أخبار

مكتبة الكون تمنح قلادتها الثالثة لتجمع تاناروت الثقافي

الطيوب

قلادة مكتبة الكون الثالثة

أعلنت مكتب الكون في مدينة القاهرة اليوم الأثنين عن منح قلادة الكون الثالثة لمؤسسة تاناروت للإبداع الليبي.وأوضحت المكتبة في بيان لها وزعته اليوم إن مؤسسة تاناروت عملت وتعمل على تعزيز قيم التوير في المجتمع الليبي بجهود ذاتية شبابية،طوال خمس سنوات متواصلة. وأطلقت مكتبة الكون على مؤسسة تاناروت لقب (نوارس الأمل) وكانت مكتبة الكون قد أعلنت عن تخصيص قلادة باسم (قلادة الكون) تمنح شهريًا لشخصية أو مؤسسة خدمة للكتاب أو الثقافة، تعبيرًا عن امتنان القائمين على المكتبة للمكرمين وإحتفاء بهم.

وكانت القلادة الأولى من نصيب الشاعر والقاص المثقف (رامز رمضان النويصري) لإدارته وإنشائه لموقع بلد الطيوب الثقافي،منذ عشرين عاما بشكل تطوعي دون توقف، بينما كانت القلادة الثانية من نصيب السيدة (فوزية بلقاسم البوسيفي) التي تدير المكتبة الوحيدة في الجنوب الليبي منذ خمسين عاما. — بيان بكل مشاعر الحب والامتنان تعلن مؤسسة الكون الثقافية (مكتبة الكون) عن منح (قلاد ة الكون) في إصدارها الثالث لنـوارس الأمل (مؤسسة تاناروت)، وذلك تقديرًا لدورها المميز في تعزيز قيم التنوير داخل المجتمع الليبي من خلال العمل على إحياء عادة القراءة وتذوق الجماليات.

إن الجهد الذي بذله ويبذله الشباب والشابات القائمين على مؤسسة تاناروت طوال خمس سنوات انصرف فيها غالبية المجتمع عن الثقافة والكتاب، يجعلنا في مؤسسة الكون نعدها رائدة من رواد الحركة الثقافية الليبية. نتمنى كل التوفيق لمؤسسة تاناروت والقائمين عليها ومؤسسيها والذين سجلوا اسمهم بأحرف من نور في تاريخ الثقافة والابداع. صدر في 15 ذو القعدة 1441هـ الموافق 06 يوليو 2020م مؤسسة تاناروت.

الجدير بالذكر أن مؤسسة تاناروت تأسست في بنغازي نوفمبر 2015م على يد (محمد الترهوني، حسام الثني، معتز بن حميد). • تاناروت : إسم وادي في الجنوب الليبي تحديدًا الحمادة الحمراء قرب درج • اختار مؤسسو تاناروت الإسم وهو أمازيغي دعمًا للتنوع الثقافي في ليبيا. • تأسست تاناروت في وقت علا فيه صوت الرصاص على كل صوت، واستبدل الحبر بالدم، والعمار بالدمار. • تتركز نشاطات (تاناروت) على تكسير الصورة النمطية للثقافه الخروج بها عن التقليد واحتواء ورعاية كل المبدعيين الليبيين الشباب. • من أبرز مناشطها نادي الكتاب ويعقد جلساته مرتين في الشهر، ونادي السينما مره في الاسبوع، النادي العلمي، نادي العلوم الانسانيه. • أقامت ونفذت تاناروت دورات رسم وخط، كتابة ابداعية، موسيقى، تصوير، مسرح، و حفلات موسيقيه اثنان منها في تونس وقبرص ) تظاهرة اسبوع الفيلم الليبي). • تشرف على تجمع مبدعي ليبيا دوريه وهي أيام ثقافية تقام تحت اسم (وصل)، تم من خلالها اقامة 6 معارض فنية واحد منها في تونس، عرض 3 مسرحيات، عدد 5 امسيات شعريه، محاضرات ثقافية. • تحرص تاناروت على احياء اليوم العالمي للكتاب من خلال اقامة تظاهرات مميزة الأولى باسم (جسر القراءة) في شارع دبي، الثاني (مقهى القراءة) في القشلة التركية، والثالث باسم (رصيف القراء) في شارع عمر المختار وسط البلاد.

مقالات ذات علاقة

مكتب الثقافة بنغازي يشرع في إعداد منظومة للأدباء والكتاب

المشرف العام

عوين يوضح حقيقة احتجاز معروضات الجناح الليبي بمعرض القاهرة للكتاب

المشرف العام

الساطور .. فنان الشعب في كتاب

المشرف العام

اترك تعليق