أخبار

مصلحة الآثار الليبية وخطة الـ100 يوم

الطيوب

اجتماع مصلحة الآثار الليبية بالمنطقة الشرقية.
عن صفحة المصلحة.

عقدت مصلحة الآثار الليبية الخميس الماضي؛ 9 فبراير الجاري، بمقرها بمدينة بنغازي اجتماعاً موسعاً ضم عضو مجلس النواب “انتصار شنيب” ورئيس فرع مصلحة الآثار الليبية بالمنطقة الشرقية وبعض مكاتب المراقبات، ورؤساء الأقسام بديوان المصلحة، وأطلقت المصلحة خلال اجتماعها الذي ترأسه الدكتور “أحمد حسين” رئيس مصلحة الآثار الليبية، خطة الـ100 يوم.

خطة الـ100 يوم، تهدف إلى حال الشروع في تنفيذها توفير المعدات ووسائل النقل اللازمة لأعمال المسح والتوثيق الأثري، وكما سيتم العمل خلال هذه الخطة على تفعيل المراقبات والمكاتب غير المفعلة، وتوفير الإمكانيات لها وتسييج المواقع الأثرية غير المسيجة، وتجديد التالف منها كما سيتم العمل في خطة المائة يوم على استكمال قائمة التراث الوطني الليبي، وترميم المباني والمعالم الآيلة للانهيار، وسيتم العمل على نطاق واسع في برامج التوعية المحلية، وتوفير منظومات مراقبة إلكترونية للمتاحف والمخازن.

الدكتور أحمد حسين رئيس مصلحة الآثار الليبية – المنطقة الشرقية.
عن صفحة المصلحة

وأوضح الدكتور “أحمد حسين”؛ بأن الاجتماع جاء لمناقشة الخطة التي قدمتها مصلحة الآثار للحكومة الليبية المؤقتة والتي تنقسم لثلاث مراحل مقسمة على مراحل زمنية وسنبدأ الآن بتنفيذ المرحلة الأولى وهي خطة الـ100 يوم، وتم التأكيد على المراقبات من أجل تنفيذها وتقديم المتطلبات التي تمكنهم من الشروع في تنفيذ الخطة وبدورنا سنقدم الخطة للحكومة الليبية المؤقتة حتى توفر الميزانية المقترحة.

النائبة انتصار شنيب.
عن صفحة المصلحة.

وأكد رئيس المصلحة بأنه سيتم تنفيذ هذه الخطة على مستوى ليبيا وتواصلنا مع كل المراقبات واتصلنا هاتفياً بالمراقبات الليبية كافة سواء بالمنطقة الغربية أو الجنوبية وقدمت لنا متطلباتها للبدء في تنفيذ خطة المائة يوم.

وأضاف بأن عضو مجلس النواب الليبي السيدة “انتصار شنيب”، وعدتنا بأنها ستكون داعم لمصلحة الآثار الليبية داخل أروقة البرلمان، خصوصاً وأننا نحتاج إلى إعادة تشريع قانون الآثار وتشريع خاص بالاستثمار والتعاون مع رؤوس الأموال لتطوير المواقع الأثرية في ليبيا واستثمارها بالشكل الأمثل.

مقالات ذات علاقة

فرانكفونيّة المسرح بين الأنا والآخر…باكورة مؤلفات أحمد ضياء

مهند شريفة

وزارة الثقافة والمجتمع المدني تؤكد أن قرار رئاسة الوزراء بتحويل “قصر الخلد سابقا” ليكون مقر إداري مخالفا للقوانيين النافذة

المشرف العام

الصحفي عيدالرزاق بوخيط في ذمة الله

المشرف العام

اترك تعليق