حفريات ميناء مدينة بوسبريدس الأثرية.
أخبار

مصلحة الآثار الليبية تطلق حفرية في مرفأ مدينة يوسبريدس الأثرية

المكتب الإعلامي بمصلحة الآثار الليبية 

أطلقت مصلحة الآثار الليبية بالحكومة المؤقتة يوم الأحد الماضي حفرية أثرية في بنغازي تقتصر على الضلع الغربي للمدينة السفلى ليوسبريدس الآثرية، أو ما يعرف بمدينة التفاح الذهبي. 

ويشارك في الحفرية الأثرية التي انطلقت في موقع مرفأ يوسبريدس الأثرية عدد من باحثي الآثار من أغلب المراقبات والمكاتب التابعتين لمصلحة الآثار.

حفريات ميناء مدينة بوسبريدس الأثرية.
حفريات ميناء مدينة بوسبريدس الأثرية. الصورة: مصلحة الآثار الليبية.

وقال رئيس فرع مصلحة الآثار بالمنطقة الشرقية ورئيس الفريق أنيس بوالعجايب بأن الحفرية جاءت لتقييم موقع يوسبريدس الأثري حيث كانت البداية بوضع خريطة للموقع بالكامل، من ثم تم حفر مجسات للكشف على وجود جدران أو دلائل لموقع المدينة الأثرية من عدمه.

وأوضح بوالعجايب بأنه عند انتهاء الحفرية سيتم إعداد تقرير كامل ومفصل يبين النتائج التي توصل إليها فريق العمل ليتم تسليمه إلى رئاسة المصلحة. 

من جانبه قال رئيس فرع مصلحة الآثار بالمنطقة الجنوبية ومشرف عام الحفرية الدكتور الأمين الهوني أن الحفرية يتم من خلالها التحقق من الظلع الغربي لمدينة يوسبريدس بعمق خمسين مترا من طريق الإسفلت من خلال حفر 15 مجس للوصول إلى الأرضية الصلبة للموقع والتأكد من ماهيته، ومن ثم سيتم الكشف عما توصلت إليه الحفرية فالتقرير الرسمي الذي سيتم إعداده.

حفريات ميناء مدينة بوسبريدس الأثرية.
حفريات ميناء مدينة بوسبريدس الأثرية. الصورة: مصلحة الآثار الليبية.

وأكد الهوني بأن عمل الفريق مقتصر على المدينة السفلى من يوسبريدس والقريب من مرفأ أو ميناء المدينة الأثرية والواقع خارج التشكيل الدفاعي للمدينة الأثرية. 

وقال مدير متحف طلميثة أشرف الورفلي بأن العمل لم يقتصر على حفر المجسات فقط بل قمنا بالكشف على لوحتي الفسيسفاء وقمنا بالطرق العملية الحديثة بتوثيق العمل والبدء في عملية التنظيف من الأتربة والأعشاب وجمع المكعبات المعبثرة.

وأوضح الورفلي بأنه عقب استكمال أعمال النظافة سيتم المحافظة على لوحتي الفسيفساء بحمايتها بطبقة لا تتعدى 10 سم حتى يتم تشكيل فريق ترميم من قبل مراقبة آثار بنغازي.

وكان قد شكل رئيس مصلحة الآثار الليبية الدكتور أحمد حسين فريقا بحثيا برئاسة مدير فرع المنطقة الشرقية أنيس بوالعجايب، وبتكليف مدير فرع المنطقة الجنوبية الدكتور الأمين الهوني مشرفا عاما للحفرية، ومدير الشؤون الإدارية بمراقبة آثار بنغازي الأستاذة حميدة اوحيدة. 

حفريات ميناء مدينة بوسبريدس الأثرية.
حفريات ميناء مدينة بوسبريدس الأثرية. الصورة: مصلحة الآثار الليبية.

وضم فريق الحفرية عدد من الباحثين الأثريين من مختلف المراقبات ضم كل من الباحث فؤاد القماطي، والباحث هاني العبدلي، والباحث أشرف الورفلي، والباحث بدر البريكي.

كما ضم الفريق الباحث صالح العرفي، والباحث عبدالمولي طيب، والباحث الغالي المدني، والباحث نوري محمد، والباحث عبدالكريم فرج، والباحث فرج ابريك، والباحث مهند الحمري.

مقالات ذات علاقة

صالون برنيق الثقافي في ليالي رمضان

المشرف العام

كلية الآداب والعلوم فرع المرج تستضيف المؤتمر العلمي الثاني للغة العربية

المشرف العام

عبدالباري و6 كتب دفعة واحدة

المشرف العام

اترك تعليق