أخبار

مصلحة الآثار الليبية تشارك في دورة تدريبية لتقنية نضم المعلومات الجغرافية GIS

تقام هذه الأيام بالعاصمة التونسية تونس، دورة تدريبية لتقنية نضم المعلومات الجغرافية GIS، وذلك تحت إشراف جامعة دورهام، ومعهد الآثار الألماني بروما بالتعاون مع مصلحة الآثار.

وأوضح مدير الإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية الأستاذ “رزق المسماري”، بأن عدد المستهدفين بهذه الدورة هم أربعة بحاث، ولكن أحدهم تغيب عن الالتحاق بهذه الدورة نظرا لتأخر إجراءات جواز سفره.

gis1

وأضاف “رزق” بأن مثل هذه الدورات لها دور فاعل ومهم، حيث نفذت في الفترة الماضية العديد من الدورات التي من شأنها تطوير الموارد البشرية العاملة بمصلحة الآثار.

الجدير بالذكر بأن البعثة المشاركة في الدورة يترأسها مدير الإدارة العامة للمسح والتوثيق بمصلحة الآثار الليبية السيد “ناصر الحراري”.

gis3

ونظام المعلومات الجغرافية (GIS)، هو عبارة عن نظام لجمع، وإدخال، ومعالجة، وتحليل، وعرض، وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة. وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط، صور جوية، مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء، جداول)، معالجتها (تنقيحها من الأخطاء)، تخزينها، استرجاعها، استفسارها، تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي)، وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط، تقارير، ورسومات بيانية.

هذا النظام بدء في كندا عام 1964، على يد “روجر توملنسون”، والذي يلقب بأبي نظم المعلومات الجغرافية.

مقالات ذات علاقة

أمسية شعرية عربية – أمازيغية

المشرف العام

كروم تطلق جائزة «أبوليوس الأدبية»

نهلة العربي

تاناروت للكتاب والفلسفة فنا للعيش

المشرف العام

اترك تعليق