متابعات

مصدر مسؤول: تقصيرنا في مهرجان الشاشة العربية للأفلام ناتج عن تقصير المجلس المحلي.. ووزارة الخارجية عرقلت حضور الفنانين الأجانب

قورينا الجديدة

مهرجان الشاشة العربية المستقلة 3

حمل مصدر مسؤول بمهرجان الشاشة العربية للأفلام التسجيلية والقصيرة بمدينة بنغازي، بعد انتقادات قدمت للمهرجان المسؤولية عن تقصير من قبل المجلس المحلي “الراعي الرسمي بالمهرجان”.

وقال، المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، “إن أكثر من 30% قيمة دعمه لم تدفع لمنظمين المهرجان، رغم اقتراب انتهاء المهرجان”.

جاءت تصريحات المصدر لصحيفة قورينا الجديدة بعد الانتقادات التي تعرض لها المهرجان، من سوء اختيار الأفلام العربية المشاركة وأيضا عدم جلب الكوادر الفنية السينمائية العربية والأجنبية ذات الخبرات العالية، ليعزز قوله بأن الفنانين من الأخوة العرب الذين قدموا لمدينة بنغازي جاءوا بدافع التطوع، فقط ليشاركوا فرحة مدينة بنغازي ويقدموا ورشات العمل والندوات بدون مقابل.

ويؤكد المصدر نفسه أن قلة العاملين بتنظيم المهرجان، سبب آخر في بعض القصور التنظيمية، فطاقم العمل الحقيقي أيام المهرجان يقتصر في شخصين أو ثلاثة فقط.

ويحمّل ذات المصدر بعضا من المسؤولية على عاتق وزارة الخارجية التي كانت سببا في ردع فنانين أجانب تم دعوتهم لحضور المهرجان من مختلف الدول، كأمريكا وكندا وبريطانيا، وقد نقل الفنانين رفض موافقة الوزارة على الموافقة خوفا على حياتهم لأن – على حد قول وزارة الخارجية – بنغازي غير آمنة!!.

ويشير مدير المهرجان محمد مخلوف إلى الخطط المستقبلية التي سيعوّل عليها الشباب ليبيا المبدع من هذا المهرجان، يشير بالقول: “من أهم ما سينتج عن المهرجان باستشناء ورش العمل والندوات، هو الكتب الأربعة المتخصصة في دراسة السينما التي ستصدر باسم المهرجان وتوزع مجانا على المهتمين والدارسين يوم الختام هي كتب مدخل إلى الفيلم العربي، وكتاب المبدع والملهم في السينما الأخرى، وكتاب ذاكرة العدسة، وكتاب رحلة إلى السينما المستقبلية”.

ويضيف مخلوف أننا سنحوّل هذا المهرجان إلى مركز متخصص يدرس ويعلم فنون السينما للشباب الهاوي وستكون فكرته تطوعية بدون مقابل مادي”.

يذكر أن مهرجان الشاشة العربية المستقبلية للأفلام التسجيلية والقصيرة انطلق يوم الثلاثاء 19 فبراير بصالة سينما الفيل بالقرية العائلية قاريونس بنغازي برعاية المجلس المحلي لمدينة بنغازي وبالتعاون مع كل من “اتحاد الأعمال الليبية، صحيفة الكلمة، صحيفة أخبار بنغازي، وشاركت دول عربية وأجنبية بعروض عدة إضافة إلى العروض الليبية”.

مقالات ذات علاقة

بنغازي تكرم الشاعر راشد الزبير السنوسي احتفاء باليوم العالمي للشعر

المشرف العام

أمسية شعرية بالإسكندرية للشاعرة الليبية فريال الدالي

المشرف العام

مصراته تحتفي باليوم العالمي للمسرح

المشرف العام

اترك تعليق