اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.
أخبار

مشاركات ومناشط ليبية باليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة للكتاب

الطيوب

يشهد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ50، عددًا من الفعاليات والمشاركات الليبية، ومن بينها ندوة لمناقشة رواية «حرب الغزالة»، للقاصة والروائية “عائشة إبراهيم“، والتي تقام اليوم الإثنين، في الـ02:00 ظهراً، بقاعة بلازا 2 (قاعة توقيع الكتب) بإدارة الناقد “د.حسن الأشلم”، بمشاركة “عبدالحكيم المالكي”.

وكانت الرواية قد صدرت عن مكتبة طرابلس العلمية العالمية، في الفترة القريبة الماضية، وتطرق الرواية زمنًا «مهمل» ربما لم تتعرض له رواية من قبل، عن مملكة في منطقة جبال الأكاكوس (جنوب غرب ليبيا)، في أحد العصور القديمة، وتدور حيث عاش الليبي القديم قبل نحو عشرة آلاف عام، من خلال لوحات صخرية توثق حياتهم وشؤونهم اليومية وأفكارهم وتصوراتهم عن الحياة وما بعدها.

بدأت المشاركة الليبية في المعرض مساء الأربعاء 23 يناير الجاري، بندوة (كاتب وكتاب)، والتي تناولت بالنقاش كتاب الدكتور “سليمان زيدان”، المعنون (الحداثة الشعرية).

هذا وأقيمت الجمعة 25 يناير الجاري، ندوة بعنوان «الطفل العربي نحو الريادة» بمشاركة الدكتور “عبد الحميد عامر” ووالكاتب والقاص “سالم الأوجلي”، الذي كتب للأطفال مجموعة من القصص، المشورة في شكل سلاسل.

كما وأقامت الهيئة العامة للثقافة، السبت 26 يناير الجاري، حفل تكريم لعدد من المثقفين والمبدعين اللبيبين، من أصحاب الإنجازات والإبداعات، على هامش المشاركة الرسمية في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وتقيم الهيئة عدة نشاطات ثقافية متنوعة طيلة أيام المعرض من بينها:

الأحد 27 يناير، الساعى 4 قاعة الشعر، أمسية الشعر المحكي مع الشاعرين محمد الدنقلي، وسالم العالم

الخميس 31 يناير، الساعة 2 قاعة البرنامج المهني، ندوة عن تطور حقوق الملكية الفكرية وأثرها في الإنتاج الثقافي والإبداعي، يشارك فيها كل من: جمعة الزريقي، ضوء غميق.

ثم ندوة كتابات الشباب في ليبيا يشارك فيها: فوزي حداد، عبد الله زاقوب، محمد عقيلة العمامي.

الجمعة 1 فبراير: الساعة 7 مساء، ندوة عن استلهامات الثقافة العربية في عصر ثقافة العولمة بمشاركة: محمد سعيد محمد، الدكتور سليمان حسن زيدان، عبدالعزيز الصويعي، ابراهيم عثمونة.

الجدير بالذكر مشاركة مجموعة من الأدباء والشعراء الليبيين في الأمسيات الشعرية والأدبية المصاحبة للفعاليات المصاحبة للمعرض، الذي انطلق في 22 يناير الجاري، وينتهي في 5 فبراير القادم.


مقالات ذات علاقة

صدور ديوان جديد للشاعرة عائشة المغربي

المشرف العام

الصحفي عيدالرزاق بوخيط في ذمة الله

المشرف العام

التقرير السنوي لعام 2014 حول الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في ليبيا

المشرف العام

اترك تعليق