شخصيات

مسيرة الطاهر القبائلي.. «مسيو» المسرح الليبي

بوابة الوسط

أسماء بن سعيد

لدى الحديث عن الفرق والفنانين الذين أسسوا المسرح الليبي ونهضوا به، سنجد أسماء تميزت ولمعت وذاع صيتها، لدورها العظيم والرائد، ومن بين هذه الأسماء الفنان الطاهر القبائلي، الذي يقول عنه أصدقاؤه وكل من عمل معه .

عن المصدر
عن المصدر

إنه الفنان صاحب الابتسامة الدائمة، القريب للقلب، الدمث في معاملته مع الجميع، قد يكون صارمًا أثناء العمل ولكن هذا نابع من شغفه بكل ما يقدمه سواء أكان ممثلاً أو مخرجًا، فمن هو الفنان الطاهر للقبائلي وما هي أهم المحطات في حياته.

القبائلي في سطور
اسمه الكامل، الطاهر يوسف محمد القبائلي، ولد العام 1942 في مدينة طرابلس، و من الرواد الذين أسسوا فرقة المسرح القومي 1966، إلى جانب الفنانين عمران المدنيني ورمضان نصير وصبحي المجراب ومحمد شرف الدين ومختار الأسود وخدوجة تكتيك وبشير المبروك وعلي القبلاوي.

دراسته الأكاديمية

درس في بداية حياته بباريس في جامعة «مسرح باريس» كلية «جاكلوكوك»، تخصص «التعبير الجسدي»، من 1967 إلى 1974. وخلال هذه الفترة شارك في عدة مسرحيات ناطقه بالفرنسية مع أشهر المخرجين العالميين الفرنسيين منهم جاك بولا ري ومكسيم ليان ديكرو واندري لويبارينيتي.

ومن الأعمال المسرحية التي شارك فيها: «القوة» و«العنف» و«صدى المعرفة»، وشارك كممثل في مهرجان سان بول دفانس العام 1969، كما التحق بدوره تدريبية بالإخراج التلفزيوني بالتلفزيون الفرنسي العام 1971.
ويعتبر القبائلي من مؤسسي فرقة المسرح الوطني في مدينة طرابلس، كما كان مديرًَا لها لعدة سنوات.

ودرس في كلية الفنون التطبيقية بجامعة طرابلس لعدة سنوات، وأيضًا تقلد رئاسة كثير من المهرجانات المسرحية المحلية، كما شارك في كثير من المهرجانات العربية.

أعماله ممثلاً ومخرجًا

شارك القبائلي في عدة أعمال مسرحية، ممثلاً أو مخرجًا أو كالاثنين معًا، ومنها: «مصير الخيانة» شارك فيها كممثل ومخرج، و«وطني عكا» مخرجًا، و«أهل الكهف» ممثلاً، و«الأقنعه» ممثلاً، و«لن يقتلوا الربيع» مخرجًا، و«عريس بنت السلطان»، مخرجًا، و«درب الحرية» ممثلاً، و«عمر المختار» ممثلاً، و«مأساة الحلاج » ممثلاً، و«عطيل» شارك فيها ممثلاً.

أعماله السينمائية

له مشاركات سينمائية محلية وعربية مشتركة وعالمية أهمها: فيلم «الضوء الأخضر» إنتاج عربي مشترك، فيلم «السفراء» إنتاج عربي – فرنسي مشترك، وحصل من خلال دوره بهذا الفيلم على عدة جوائز في عدة مهرجانات، و«الشظية» إنتاج ليبي، و«أحلام صغيره» إنتاج ليبي، وفيلم تلفزيوني بعنوان «التجربة»، كما شارك في دبلجة الفيلم العالمي «عمر المختار».

أعماله التلفزيونية

مسلسل «أخطى راسي وقص» كمخرج، و«أبو دهبل» وهو إنتاج عربي مشترك وشارك فيه كممثل، و«طبول الحرية» وهو من إنتاج عربي مشترك وشارك فيه كممثل، و«بصمات على جدار الزمن» إنتاج عربي مشترك وشارك فيه كممثل، و«المفسدون في الأرض» إنتاج عربي مشترك وشارك فيه كممثل.

وأيضًا شارك في عدد من المسلسلات كممثل ومن إنتاج ليبي منها: مسلسل «الحومة»، و« أيام من العمر»، مسلسل «الجانب المضيء للحب »، و«حي البسطاء»، و«وادي الحنة» و«أيام الكيش»، و«باب البحر» و«الخطوة الأولى»، و«القرية»، و«الرغاطة»، و«المحاكمة»، و«حجرة المريض رقم 2»، و«جسر آرثر»، و«الحسي»، وسهره تلفزيونية بعنوان «الحل المرفوض»، وغيرها من المسلسلات الأخرى.

أعماله الإذاعية

ولتميز صوته كانت له عدة مسلسلات إذاعية منها: «عمر ابن الخطاب»، و«أيام العرب»، و«أيام من عمري»، و«قصة وآية»، و«ارتاح البال» الذي أخرجه.

مقالات ذات علاقة

الموت يغيب عازف الأكورديون الليبي بن زبلح

المشرف العام

حدث في مثل هذا اليوم: رحيل عبد القادر العلام

محمد عقيلة العمامي

في مثل هذا اليوم رحل الكاتب الفيلسوف صادق النيهوم

محمد عقيلة العمامي

اترك تعليق