أخبار إعلان

مسرحية “عدو الشعب” لهنريك ابسن لأول مرة في ليبيا

تعلن مؤسسة أريتي للثقافة والفنون أنها ستستضيف عرض لمسرحية “عدو الشعب” للكاتب النرويجي الكبير هنريك إبسن تقدمها فرقة لاموزيكا للمسرح المستقل من الشقيقة مصر. سيكون هذا العرض من “عدو الشعب” أول مرة تعرض فيها أعمال إبسن بليبيا.

سيتم عرض المسرحية بمسرح الكشاف بطرابلس لأربعة عروض من 4-7 سبتمبر على تمام الساعة الثامنة مساءً. المسرحية من إخراج الفنانة نورا أمين وترجمة رندا حكيم. ستباع التذاكر بالمسرح قبيل العروض.

تدور أحداث المسرحية فى بلدة صغيرة وعبرها نرى أساليب ذوي النفوذ والمصالح الخاصة و هم يوجهون عامة الناس لخدمة صراعاتهم على السلطة والثروة حيث يتم التضحية بالمصلحة العامة والإناس المخلصين.

هنريك إبسن (1828-1906) هو كاتب مسرحي نرويجي، يُعرف بـ “أبو المسرح الحديث”. له 26 مسرحية ويعد من أهم وأشهر كتاب المسرح بعد شكسبير.

كتب إبسن مسرحية «عدو الشعب» في عام 1882 ويشير المؤرخون أن هذه المسرحية تمثل نقلة نوعية في نصوص إبسن الواقعية إذ تمتاز بإقتصاد في الأسلوب وإحكام في البناء. ساعدت هذه الميزات المخرجة نورا أمين في تحوير النص لسياق الثورات العربية المعاصرة حيث تكتفي بتكثيف محتوى المسرحية وتطويعها لتقديم جرعة دسمة من التوعية الإجتماعية والسياسية.

وبهذا الصدد يقول خالد المطاوع، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أريتي، “إننا حقاً سعداء بإستضافة هذا العرض ذو الأداء المشوق والجودة الفنية العالية. مسرحية عدو الشعب تحفة درامية أمتعت مشاهدي المسرح عبر العالم وهى تطرح أسئلة ملحة عن دور الفرد في فترات التحول الإجتماعي وعن أهمية تفاعله مع مجتمعه حتى في أكثر الفترات سلبية. وبهذا فالمسرحية قادرة على إثراء حوارنا بينما نحن نتدبر مستقبل ثورتنا التي باتت تتخبط بين الأمل والإحباط.”

حصل إنتاج فرقة لاموزيكا لمسرحية “عدو الشعب” على عدة جوائز بالمهرجان القومى للمسرح في مصر هذا العام. حازت المخرجة نورا أمين على جائزة افضل دراماتورج والممثل طارق الدويرى على جائزة افضل ممثل في دور اول (رجال) والممثل عماد الراهب على جائزة افضل ممثل في دور الثانى (رجال). تم عرض المسرحية في القاهرة والإسكندرية وعدة محافل أخرى بمصر كما ستقوم الفرقة بعرضها في النرويج والسويد. سيكون هذا العرض أول زيارة لفرقة لاموزيكا لليبيا.

“عدو الشعب” يقدمها فريق درامي مكون من طارق الدويرى وأحمد السلكاوى وإبراهيم غريب وعمر قابيل وعماد حسن وسمير فؤاد وأحمد كامل ومصطفى درويش ومحمد أباظة وأحمد جمال، وفريق موسيقى بقيادة نادر سامى وسالم عسر وتامر عصام وأحمد منتصر.

مؤسسة أريتي للثقافة والفنون التي تستضيف هذا العرض هى منظمة مجتمع مدني ليبية غير هادفة للربح تسعى لترويج ودعم الإبداع الفني والتبادل الثقافي بداخل ليبيا ومع الدول المجاورة لها. للمزيد من المعلومات عن مؤسسة أريتي للثقافة والفنون يمكنكم زيارة صفحتنا على الفيسبوك أو مراسلتنا على:

info@arete-foundation.org

مقالات ذات علاقة

الفاخري في أصبوحة بسيناريو

المشرف العام

مهرجان إيراتو السينمائي لأفلام حقوق الإنسان

المشرف العام

الشراع والعاصفة على طاولة القراءة في بنغازي

المشرف العام

اترك تعليق