الإعلامي محمد فياض.
متابعات

“محمد فياض” لبلد الطيوب: لن يكون المهرجان مقاطعاً البتة للقيم الإنسانية و سيبث روح المحبة و التصافي بين القلوب

الإعلامي محمد فياض.
الإعلامي محمد فياض.

أكد عضو اللجنة اللجنة الإعلامية لمهرجان خريف هون السياحي الدولي محمد فياض لبلد الطيوب على أن: “انطلاقتنا ستكون في الموعد بإذن الله مساء يوم الجمعة 26 /أكتوبر / 2018 و لن يكون المهرجان مقاطعا البتة للقيم التي تنطلق منها المهرجانات و البرامج الثقافية فهي براح للثقافة و الفنون و بث روح المحبة و التصافي بين القلوب اضافة الى الدعوة بان ليبيا بلاد السلام و الخير رغم الحروب المدعومة خارجيا للنيل منها، فمنذ انطلاق فعالياته في أول دورة له عام 1996 واعتمادها التام كان على العمل التطوعي في ملحمة مجتمعية تفوق التصور في السعي الى ان يكون مهرجان خريف هون هو مثالا ساميا للعمل الجماعي التطوعي” موضحا أن: “حتى بعدما اعتمد المهرجان نوعا ما على ممولين كشركة ليبيانا في الثلاث السنوات الأخيرة و بعض المؤسسات الاخرى الا انه لا يزال تطوعيا ومثالا على ذلك ساحة الافتتاح التي تقام فيها معظم الفعاليات و حفل الافتتاح التي اشتغل عليها اساسا أربعة رجال من مدينة هون وهي ساحة كبيرة بركح و خلفيات و مدرجات صنعت من جذع النخلة وكميات كبيرة من الطين، و يمكن القول أنه لا حدود للإبداع في هذا العمل الذي يصنع فينا الامل و النظرة الراغبة في ملكوت الخالق لا حدود لها وكذلك هي آفاق مهرجان خريف هون السياحي، ابتدأ بفكرة كونه مهرجانا للتمور وتسويقها ومشتقاتها في الصناعات السعفية وما شابهها ومن ثم استمر ليكون مهرجانا سياحيا بمفردات متنوعة بين الفنون و الثقافة و السياحة الصحراوية ورياض الشعر و القصة في عدد من الملتقيات التي تم نظمها خلال السنوات الاخيرة كملتقى الشباب الثقافي و اصبوحة الخريف وغيرهما”.

وأعرب فياض عن أسفه البالغ فيما يخص الجانب السياحي للبلاد و الذي قال عنه على حد تعبيره ليس مجديا باعتبار أن السياحة في البلاد لم تلتفت إلى السياحة التي يفترض أن تمثل مدخلا تنتعش به اقتصاديا كما هو الحال في دول الجوار و الامثلة كثيرة” و أضاف: “على الرغم من كل شيء لا يزال المهرجان يمارس لغته المنشودة في تأكيد دور السياحة في التعريف بالبلاد حارجيا و خاصة الصحراوية منها هذا ما نسعى اليه تماما”.

فتاة في الزي الهوني. تصوير: كمال أبوزيد.

استحداث لجنة الاستثمارات الأهلية لتفعيل دور المبدعين الشباب في ابتكار أفكار جديدة تحيي الخريف و تبعث في أوراقه الانتعاش مبينا أن: “لقد عملت إدارة المهرجان في هذه الدورة على تحديث وتطوير فعاليات المهرجان واستحداث لجنة الاستثمارات باللجنة الاهلية للمهرجان وهي اللجنة العليا المنتخبة لادارة المهرجان محاولة بهذا تفعيل دور المبدعين الشباب في ابتكار افكار جديدة من شأنها احياء الخريف وانعاشه وفوق هذا كله محاولة التنقيب عن مصدر او بالاحرى ممول ثابت لو امكن فيما يتعلق باغلب مفردات وجوانب المهرجان”.

الخريف يحتفي في لفائف مخملية من رياض الشعر و شهد الكلمة و ترياق المعلومة الهادفة بنخبة من الكتاب والشعراء و الفنانين و أوضخ فياض: “نأتي لملتقى الخريف الثقافي والذي أسسه الكاتب الراحل السنوسي حبيب عام 2007 في الدورة 11 لمهرجان الخريف حيث تم تكليف الكاتب أحمد مازن بتفعيل مفرداته و التي اعتمدت على عدد من الأمسيات الشعرية و القصصية لعدد من الأسماء الليبية من مختلف مدن ليبيا اضافة الى اوراق بحثية وقراءات ادبية ونقدية حول مواضيع ذات علاقة بالفن و التراث و اللغة و الاثار يقدمها عدد من المختصين بهذه الجوانب من طرابلس و سبها و هون و مؤانسات فنية موسيقية و هذا العام ستكون مشاركة لمعرض الكاهنة في أول مشاركة دولية له وهو كيان فني تونسي تقدمه الفنانة سلوى الجوادي ومشاركة الفنان التونسي عمر حرز الله إضافة إلى أن فرقة شموس ليبيا بالمرج ستثري رباعية الدورة 22 للمهرجان بعرض مميز على ركح مسرح الشهداء بهون ضمن سياق العروض المسرحية التي سيقدمها المهرجان، و سيحتفي ملتقى الخريف في دورته 11 في لفائف مخملية من رياض الشعر و شهد الكلمة و ترياق المعلومة الهادفة ضمن الجلسات الثقافية و الأوراق البحثية و الأمسيات الشعرية كالفنانين مرعي خليفة و يخيى دراويل و الشاعر ين محمد الدنقلي و هود الأماني و الدكتور بشير غريب و غيرهم”.

مهرجان الخريف السياحي الدولي - هون.
مهرجان الخريف السياحي الدولي – هون.

دار بركوس للتراث تجسد سنويا حياة المزارع اليومية و تنقلها للأجيال كما أشار إلى أنه: “تم تحديث معظم فعاليات مهرجان الخريف مع الحفاظ طبعا على مكوناتها التقليدية التراثية و طابعها التقليدي وهي كالتالي: حفل الافتتاح والذي عادة ما يكون مساء و تتم فيه مفردات متنوعة لاثراء وبث روح البهجة من اهمها .. مغناة الخريف والتي ستكون هذا العام من كلمات الفنان والشاعر كمال ابوزيد و الحان واداء الفنان الشاب من مدينة مصراتة محمد ابوشعالة “هون مركز الكون”، مفاجأة الدورة والتي يتم الاشتغال عليها لتمثل مجسما او ابتكارا تقابل بالدهشة في التفنن على ابداعها و استعراض للاطفال بالازياء التقليدية لعرض مجموعة من الألعاب الشعبية ” الشرويروة . الشيشباني . الربيع . الناقاية … ” علاوة على تقديم الفرق المشاركة للتعريف بهم وتقديمهم للجمهور ، المعارض المتنوعة بين التشكيلية والضوئية و النحت و الخزفيات و الطيور و المقتنيات الشعبية ، و سيكون لدينا تجسيد لحياة اليومية للمزارع وتكون نهارا في احدى مزارع ضواحي مدينة هون ” القصير ” كما ألفنا مشاركتها في السنوات السابقة دار بركوس للتراث وهي معرض شخصي يضم مقتنيات شخصية للاستاذ والباحث في التراث أحمد بركوس داخل مزرعته .. ملتقى الخريف الثقافي ملتقى الشباب الثقافي أصبوحة الخريف سينما الخريف حفلات فنية متنوعة ” شعبية . تراثية . موسيقية . راب ” عروض مسرحية و سيشارك فيها هذا العام فرقتين للمسرح ” المرج و الخمس ” . و فعاليات اخرى كثيرة”.

مقالات ذات علاقة

بعد الاحتراق مسرح مصراته يرتج بابداعات ابوشعالة

المشرف العام

اِنطلاق مَهرجان الزّمن الجّميل الأَول للموسيقا في بَنغازي

المشرف العام

مكتبة طرابلس العلمية تحتفي باليوم العالمي للكتاب

عبدالسلام الفقهي

اترك تعليق