الروائي د.أحمد إبراهيم الفقيه
أخبار

محاضرة للدكتور أحمد إبراهيم الفقيه عن الثقافة في ليبيا الواقع والآفاق

كتب: أحمد الغماري

الروائي د.أحمد إبراهيم الفقيه
الروائي د.أحمد إبراهيم الفقيه

طرابلس – في خطوة أولى لتدشين نشاطها الثقافي الذي سيكون متنوعاً، تعتزم منظمة آفاق الثقافية الليبية، وهي إحدى مؤسسات المجتمع المدني الواعدة الساعية لترسيخ الفعل الثقافي في المجتمع الليبي، تنظيم محاضرة فكرية بعنوان (العمل الثقافي الليبي الواقع والآفاق) يلقيها الدكتور “أحمد إبراهيم” الفقيه رئيس المنظمة الذي نادى بتأسيسها.

وسيتحدث الفقيه في المحاضرة حول الطريق إلى إنجاز مشروع ثقافي لليبيا، الذي يضع البلاد على خطى ناجعة نحو الاستقرار ومباشرة بناء الدولة، والنهوض بفضل عقول أبنائها وسواعدهم، وهو ما يؤكد عليه “د. الفقيه” قائلاً: “أن الثقافة التي نعنيها هي تلك التي تسعى إلى تفجير طاقات المجتمع وتفلح في تعميق وعي المواطن بمحيطه وعالمه ومعطيات واقعه وترسيخ مفاهيم الولاء للوطن والتشبت بالقيم”. مضيفاً : “إن إنسانية الإنسان لا تتأكد إلا بهذه القيم وعبر هذا الولاء وإفهامه أنه ينتمي إلى دائرة حضارية تجمعه مع بني قومه ممن ينتمون إلى جعرافيا ولغة وذاكرة تاريخية واحدة”. منوهاً أن ما سبق يسهم في تعبئة هذا المواطن والمساهمة في تشكيل ذوقه ووجدانه ورفع مستوى تفكيره والدفع به لكي ينخرط في مسيرة البناء والتنمية وإنجاز السلام الاجتماعي وتمتين النسيج الرابط بين أبناء مجتمعه، مؤكداً أن هذه المنطلقات الأساسية هي التي يمكن أن تبنى من خلالها استراتيجية العمل الثقافي الحضاري لمؤسسات الدولة.

وينتظر أن يحمل البرنامج الثقافي لمنظمة آفاق الثقافية سلسلة من المحاضرات واللقاءات في مجالات عدة تحت عنوان عريض “لقاء وحوار” سيلقيها نخبة من الأساتذة والمثقفين متناولين قضايا حساسة في مجالات ثقافية وسياسية واقتصادية واجتماعية تخص في المقام الأول الشأن الليبي.

وستحتضن قاعة المحاضرات ببيت الثقافة والفنون والتراث الكائن بشارع ميزران عند تقاطعه مع شارع الإسكندرية، المحاضرة التي ستكون حوالى الساعة الخامسة مساء من يوم الأربعاء الموافق 4 من أبريل الجاري.

مقالات ذات علاقة

رحيل الشاعر الإماراتي ثاني السويدي

مهند سليمان

الأديب والكاتب الليبي الكبير يوسف القويري في ذمة الله

المشرف العام

فوزية الهوني: في مؤتمر الإعلام وقضايا المرأة بالقاهرة

المشرف العام

اترك تعليق