أخبار

مجموعة قصصية للكاتب الليبي ” جمعة أبو كليب”

صدر عن مؤسسة دار الهلال المصرية مجموعة قصصية للكاتب الليبي “جمعة أبوكليب” بعنوان ” خطوط صغيرة في دفتر الغياب” وذلك ضمن برنامج التعاون الثقافي الذي تم التوقيع عليه خلال شهر يناير الماضي بين المؤسسة ووزارة الثقافة والمجتمع المدني .

غلاف كتاب_خطوط صغيرة في دفتر الغياب

وجاءت المجموعة القصصية في (72) صفحة من الحجم الصغير، متضمنة (22) قصة قصيرة ، امتزج سياقها ما بين أدب رفيع، ومقتطفات من سيرة ذاتية تسجل تجربة القاص وترصد حالاته وتقلباته، وتتراءى بين شذرات الكلام ملامح وطن يحمله بين جوانحه في حياة المهجر. وقد سرد الكاتب في حرفية تخيلية عالية طقوس ومناخ الحياة اللندنية وجمع شخوصا بعضها تنتمي إلى نفس المكان التقاها عرضا وتعاطف مع ما تعانيه من وحدة وعزلة وبعضها ممن يشترك معهم في رحلة الاغتراب.

واستهل الكاتب الليبي” أبو كليب” مجموعته القصصية بمقدمة وضعها الأديب ” محمد الفقيه صالح بعنوان” عن الكتابة ونزيف الغربة” ثم تواترت القصص على التراتيب التالية ” الحديقة ، العجوز والكلب، سؤال قديم دهشة جديدة ، محطة قطارات وريستر بارك، أمنية، سؤال، متاهة، ذاك الصباح الربيعي ، بعض من أمنية، وقصص أخرى”.

يذكر أن الكاتب الليبي” جمعة أبو كليب من مواليد طرابلس عام 1952، بدأ الكتابة والنشر في منتصف السبعينيات من القرن الماضي. وقد نشر قصصه ومقالاته في الصحف والدوريات الليبية والعربية حيث صدرت له مجموعة (حكايات من البر الانكليزي). وكان ضمن مجموعة كتاباته ” الشبّان الذين تعرضوا للسجن والملاحقة في أواخر السبعينيات.

مقالات ذات علاقة

حكاية قاضي في الرداء الأسود

المشرف العام

ليبيا تشارك بمهرجان المسرح العربي بالقاهرة

المشرف العام

3 كتب جديدة لحسين نصيب المالكي

المشرف العام

اترك تعليق