معجم مصطلحات جغرافية
طيوب عربية

مجمع اللغة العربيَّة بالناصرة يصدر معجم مصطلحات جغرافيَّة

MEO

معجم مصطلحات جغرافية
معجم مصطلحات جغرافية

صدر حديثًا عن مجمع اللغة العربيَّة في الناصرة كتاب جديد للبرفسور راسم محيي الدين خمايسي، وهو عبارة عن معجم مصطلحات جغرافيَّة، وجاء الكتاب بغلاف جميل، وطبعة أنيقة، ووقع في 145 صفحة من القطع الكبير.

يهدي المؤلِّف كتابه “لكل طلابنا وطالباتنا، ويتمنَّى أن يساهم هذا العمل في توسيع آفاقهم في اللغة العربيَّة وعلم الجغرافيا”، كما خصَّ بالشُّكر مجمع اللغة العربيَّة في الناصرة على رعايته لإصدار هذا الكتاب، وطاقم المساعدين المؤلَّف من: صالح سواعد، رقيَّة عدوي، ونادر زعبي.
توزَّع الكتاب على جدول مصطلحات، ومقدَّمة، يطلعنا فيها الكاتب على أنَّ الجغرافيا تُعتبر فرعًا من فروع المعرفة، وأنها لم تعد أداة لاستكشاف الأماكن فحسب، بل أصبحت تَدْرُس وتُدَرِّس العلاقة والتَّفاعل المتبادل بين الإنسان والبيئة المحيطة به، لتهيئة أفضل لها، والتَّفاعل معها والتَّأثير فيها. كما وتعدّ الجغرافيا من العلوم التي تؤدّي دورًا بارزًا في الحياة البشريَّة.

بخصوص تعريب المصطلحات، يطرح المؤلِّف سؤالًا، وهو: “هل يفضَّل تعريب المصطلح بواسطة كتابته بالأحرف العربيَّة مع حفظ لفظه وبعض الملاءمة، كما جاء في لغة مُنْتِجِهِ، أم هناك حاجة إلى إنتاج مصطلح جديد مشتقّ من المفهوم العربيّ للمصطلح، أو رصد ووصف الظَّاهرة وصياغته كمصطلح عربي؟” 
صاحب الكتاب يميل إلى المزج بين توفير مصطلح عربيّ مشتقّ من المنبَت، والمفهوم العربيّ الموازي والمقابل للمصطلح الأصليّ الذي أنتج في مَنْبَتِهِ وبيئتِهِ، بالإضافة إلى تعريب المصطلح بواسطة كتابته وإنتاجه بالأحرف العربيَّة، والاشتقاق منه، بالاعتماد على المنهجيَّة التي تسعى إلى المزج بين إنتاج مصطلح بالعربيَّة وكتابته بأحرف عربيَّة.” لذلك فقد كتبَ المصطلح في هذا المعجم باللغتين، الإنجليزيَّة والعبريَّة، وورد المقابل له بالعربيَّة مع شرح وتوضيح.

يشار إلى أنَّ منهجيَّة إعداد المعجم انطوت على أخذ وتناول المصطلحات الواردة في كتب الجغرافيا والموطن التي أعدَّت حسب المنهج التعليميّ الصادر عن وزارة الترَّبية والتَّعليم، إلى جانب ذلك، فقد ضمَّ المعجم مصطلحات كان قد أرسلها ممثّلون عن وزارة التَّربية والتَّعليم، إلى مجمع اللغة العربيَّة في الناصرة، فعمل طاقم متخصص على ترجمتها، وقد تألف الطاقم من البروفسور راسم خمايسي، ود. علي صغير، وكامل يعقوب.
 يُلاحَظ أنَّ صاحب الكتاب، البرفسور خمايسي لم يطمح إلى أن يشمل هذا المعجم المصطلحات الجغرافيَّة المتوفِّرة في معاجم أخرى، بل وجَّه عنايته إلى أن تكون الإضافة النوعيَّة والكميَّة لهذا المعجم مقصورة على المصطلحات التي يواجهها الطالب العربيّ في الأراضي المحتلة في مراحل التَّعليم المختلفة، مع حرصه على ترتيب المصطلحات حسب التَّرتيب الهجائيّ في العربيَّة، وقد وردت جميعها ضمن جداول لمصطلحات توزَّعت على مختلف مجالات علم الجغرافيا. 

يشار إلى أنَّ هذا يهدف إلى تقديم الفائدة للطلاب العرب في البلاد خاصة، وإلى مرشدي السياحة، والمهتمين باللغة العربيَّة والجغرافيا عامَّة.  

مقالات ذات علاقة

عاطف الفرّاية: صوتُ العذوبة والتميز في الشعر الأردني

يونس شعبان الفنادي

هل  أتاك حديث رامون؟

المشرف العام

صباحكم أجمل/ سلواد درة الأجداد

زياد جيوسي (فلسطين)

اترك تعليق