أخبار

مجلة تاريخ ليبيا

مجموعة من الشباب المتحمس للمعرفة، إجتمع لتقديم إنتاجٍ مغاير عما يسود الساحة الليبية الآن. هذه المجموعة اختارت أن تبرز نفسها ونشاطها من خلال مجلة إلكترونية تهتم بالتاريخ الليبي، تحت اسم (تاريخ ليبيا).

مجلة تاريخ ليبيا

العدد الأول الذي صدر قبل يومين في نسخة إلكترونية (PDF)، يحتوي الكثير من الموضوعات التاريخية المهمة، والتي اختيرت بعناية، ومنها:

– “ليبيا أرض الأساطير” ديفيد وينتير, ترجمة أنس أبوميس .. مقالة نشرت في المجلة العالمية هيستوري توداي وتترجم للمرة الأولى.
– “ليبيا .. بحث حول الإسم” مقال للمؤرخ الليبي الراحل محمد بازامة إعادة نشر.
– ” كنود هولمبو .. مواجهة الصحراء والحقيقة ” تلخيص وعرض لرحلة كنود هولمو في ليبيا, رحالة دنماركي شاب اعتنق الاسلام واغتيل بعد نشر كتابه في ظروف غامضة.
– ومجموعة من المقالات عن الأساطير والميثولوجيا الإغريقية والرومانية والليبية.

هذه المجلة جاءت استكمالاً لمجهودات الشباب التي بدأت كصفحة باسم (تاريخ ليبيا) على الفيسبوك، والتي كانت ثرية في مادتها وموضوعاتها التاريخية.

أما المجموعة الشابة التي قامت على هذه المجلة فهي وكما جاءت على حساب الصديق “خليفة البشباش” والذي هو أحد أفراد المجموعة: (نبي نشكر كل القروب اللي كنا مع بعض.. أو ساعدونا بأي شيء.. أنس بوميس في الترجمة .. إبراهيم الطياري في التحرير واعداد المواد .. أيمن بحيح وسامح السراج وأحمد علم الدين في التصميم والإدارة الالكترونية .. وكل اللي ساعدوا ومايبوش نذكروا أسمائهم.. كل المراجعين والاساتذة اللي رجعنالهم في التأكد من بعض المعلومات .. وكل من دعمنا ماديا أو معنويا .. وان شاء الله يستمر المشروع ). “البشباش” يقول في تقديمة لخبر صدور المجلة: (قررنا من فترة البدء في محاولة لإنجاز مجلة تاريخية مبسطة موجهة للقارئ العادي .. بعديا عن ماهو محل جدل تاريخي أو محل بحث أكاديمي يتعلق بالمتخصص والمهتم ولايعنينا كقراء عاديين .. الغرض منها محاولة الرفع من الوعي بتاريخ بلادنا ونشره لعله يجمع ما تفرق, أو يفتح الباب لبعض المعرفة والمعلومات التاريخية المتعلقة بليبيا .. معتمدين بشكل كبير عالترجمة والمراجع المتخصصة).

للحصول على المجلة يمكن تحميلها من (هــــــنــــــا) وموقع المجلة (هـــــنـــــا).

مقالات ذات علاقة

مواطن يسلم قطعا أثرية إلى مصلحة الآثار

المشرف العام

الهيأة العامة للإعلام والثقافة تشرع في صيانة المركز الثقافي الصابري

المشرف العام

فيلا سيلين تدخل الصيانة

المشرف العام

اترك تعليق