أخبار

مجلة باسابورتا البلجيكية: الشاعر والفيلسوف عبدالمنعم المحجوب في مهرجان “حضور المؤلف”

كتبت مجلة باسابورتا (19 مارس 2021) أن الشاعر والفيلسوف ع. المحجوب (ليبيا)، والكاتبة والفيلسوفة أليجا جيسينسكا (بولندا- بلجيكا)، والكاتبة أوبا كريستينا علي فرح (إيطاليا- الصومال)، والروائي والشاعر هوشنغ أوسي (سوريا) سوف يشاركون في مهرجان باسابورتا (حضور المؤلف) الذي ينتظم ببروكسل في الفترة من 21 إلى 28 مارس 2021، ويتم في هذه الدورة تخصيص كرسي رمزيّ للصحفي والكاتب أحمد ألتان (تركيا).

يتم تنظيم هذا المهرجان بالشراكة مع منظمة القلم الدولية (PEN) اعتباراً من الأربعاء 24 مارس الساعة 15:30 بتوقيت وسط أوروبا، وهو حدث متعدد اللغات تنظّمه دار الأدب العالمية (PassaPorta) كل عامين وترحّب فيه بالكتاب والمفكرين والفنانين من جميع أنحاء العالم في قلب بلجيكا. ويستمر هذا المهرجان عبر الإنترنت لمدة 8 أيام بدءاً من 21 مارس، كما سيبقى البرنامج متاحاً عبر الإنترنت حتى 5 أبريل.

وذكرت المجلة أن لعبدالمنعم المحجوب عدد لا يحصى من المقالات وأكثر من 25 كتاباً. وهو يقيم الآن في بروكسل بفضل اتفاق بين دار الأدب العالمية (باسابورتا) وجامعة بروكسل (VUB)، حيث يواصل العمل على عدد من الموضوعات الفلسفية، منها دراسة عن مفهوم الهوية، وأخرى عن الفيلسوف العربي ابن باجة بعنوان “برنامج لمتوحّد”.

يصف المحجوب دور الشعر في حياته قائلاً:

“أكتب الشعر كلما شعرت بالحاجة إلى “إعادة ترتيب” نفسي، وإلى أن أعيش الحياة كما أتخيّلها. الشعر شكل من أشكال العلاج، ربما. أنا لا أهرب من الحياة في قصائدي، ولكنني أستخدم الشعر للعثور على معنى الحياة التي أسعى إليها. إذا ابتعدنا عن الشعر، يتلبّسنا الحنين، فنعود إليه برغبة أكبر”. 

مقالات ذات علاقة

غياب داري «الفرجاني» و«الرواد» عن معرض القاهرة للكتاب

نهلة العربي

افتتاح المركز الثقافي البيضاء

المشرف العام

تكريم الأستاذ عبدالمولى لنقي

المشرف العام

اترك تعليق