أخبار

مجلة الليبي والألهة الطيرية

الطيوب

العدد 28 من مجلة الليبي

صد العدد 28 من مجلة الليبي، لشهر أبريا العام 2021، السنة الثالثة، بغلاف يحتفي بالتاريخ الليبي القديم وبخاصة لوحة (الألهة الطيرية) التي يزيد عمرها عن 20 ألف عام. وعبر 100 صفحة تمتعنا المجلة بعديد الموضوعات الثقافية.

(إبداعات) العدد تحتفي بالمرأة من خلال لوحتين؛ الأولى للفنان التشكيلي الليبي “عبدالناصر المبروك”، والثانية للتشكيلي الهندي “سيخار روي”. أما في (افتتاحية رئيس التحرير) فنستكمل الجزء الثاني من (ما بعد الشعر)، والبحث في العلاقة بين الشعر والوعي.

الكاتب “حسن المغربي” يفتتح (شؤون ليبية) بجزء أول من دراسته (المجتمع المدني في ليبيا)، والذي استهلها بانهيار حكم الأسرة القرمانلية. الباحث “امراجع السحاتي” يتوقف عند المهن القديمة التي عرفها المجتمع الليبي تتحت عنوان (مهن الزمن البعيد). لنتوقف من بعد لوداع الفنان (عبدالعالي شعيب) رجل الألوان بقلم الكاتب “مفتاح الشاعري”.

(جروبي العتديد) هو أول ما يطالعنا من موضوعات (شؤون عربية) والذي يتحدث عن مقهى (جروبي) الشهير في العاصمة المصرية، القاهرة. الكاتب الفلسطيني “فراس حج محمد” يأخذنا في رحاب مدينة رام الله.

في الصفحة 32 نتوقف مع (كتبوا ذات يوم) وحديث عن الدعم الليبي للثورة التحريرية الجزائرية من خلال رسالة ماجستير المقدمة لقسم العلوم الإنسانية من جامعة العربي بن مهدي بالجزائر.

الدكتور “نصرالدين العربي” يبدأ (ترحال) من مدينة مسلاتة الليبية أو (مدينة الأسماء الخمسة). لنتقوف من بعد في الجنوب المصري مع (فن النميم) بقلم الباحث “فيصل الموصلي” من مصر. الكاتب “محمد محمود فايد” من مصر يتناول أحد أشكال التعبير الشعبي (إبداعات اللغز الشعبي)ـ لنعود إلى ليبيا من مع الباحث “حميد امغونن” و(أكذوبة وادي زازا).

(الحضارة والسلطة في السوسيولوجيا الخلدونية) هو عنوان مقال الدكتور “عزالدين عناية” المقيم بإيطاليا، والذي تفتتح به المجلة (ترجمات)، لتطالعنا ترجمة “عنفوان فؤاد: من تونس لقصيدة (أستطيع الليلة أن أكتب أشد الأبيات حزنا) للشاعر التشيلي “بابلو نيرودا”.

في (إبداع) نقرأ للكاتب المصري “محمد عطية محمود” قراءته المعنونة (في حب الليبي خالد درويش وحريته)، وعن (التمرد وإيديولوجيا الـ”لا”) تكتب التونسية “روضة المبادرة”. ثالث المشاركات من السودان مع الكاتب “أحمد ضحية” وقراءات في رواية (فرسان الأحلام القتيلة) للروائي الليبي “إبراهيم الكوني”، وفي الرواية أيضا تقدم لنا الأستاذة “ليدية منصوري” من الجزائر قراءاتها حول صورة الأب في رواية (رجال) لـ”مليكة مقدم”. من الرواية للشعر وقراءة الكاتب “حاتم عبدالهادي السيد” من مصر المعنونة (قصيدة المعنى المابعد تاريخية – سمفونية الحزن).

وكما في كل عدد، نتوقف مع الأستاذة “سواسي الشريف” باقة مختارة من (جنة النص). ونبقة مع الشعر ونص الشاعرة الليبية “هدى الغول” المعنون (مدينة بساق مبتورة). وفي ذات السياق من ناجية النقد يأتي مقال الكاتب (صلاح الشهاوي) من مصر، الذي يتناول (الاكتئاب في الشعر العربي).

حول الثقافة والمثقف يكتب الدكتور “عبدالله علي عمران” مقالته (المثقفون الخدج)، عودة للشعر مع الشاعرة التونسية “سماح بني داود” ونصها (الشمس الأخيرة). الكاتب الليبي “محمد عبدالله الترهوني” يكتب (ما الذي يجب أن نتعلمه من إدواردو غاليانو؟). القاص “حمد هلال” يأخذنا إلى عالم القصة مع قصته (موعد في مرسيليا)، ومنه إلى الشعر وقصيدة (بوح آسر) للشاعر “صالح بومختاظة”. لنتوقف قليلا مع القراءة عند الأطفال مع الدكتور “أيمن دراوشة” والذي يناقض مسألة تنمية القراءة والاستعداد لها، لنتخم رحلتنا في (إبداع) مع القصة وقصة (رسالة مشفرة) للقاصة التونسية “خولة محمد فاضل”.

ومن (أيام زمان) تلتقط المجلة (النقيزة). لنقفز منها إلى (تراث عربي) والأستاذ “حسن الكرمي” في (قول على قول). ومنهل إلى (قبل أن نفترق) حيث تقتطف المجلة فقرة من كتاب “لويز لزهاي” المعنون (القوة في داخلك). ونحط الرحال في النهاية بواحة (أوجلة.. أرض النخيل).

الجدير بالذكر، أن مجلة (الليبي) مجلة شهرية ثقافية تصدر عن مؤسسة الخدمات الإعلامية بمجلس النواب الليبي، يرأس مجلس إدارتها “خالد الشيخي، بينما يرأس تحريرها الدكتور “الصديق بودوارة”، وتدير التحرير “سارة الشريف”، ويقوم بإخراجها فنيا “محمد حسن محمد”.

مقالات ذات علاقة

عثمونة في أصبوحة ثقافية

المشرف العام

أحمد التهامي يكتب عن سيجارة ميريل

المشرف العام

مركز إبراهيم الكوني للإبداع

المشرف العام

اترك تعليق