أخبار

مجلة الليبي في عامها الأول

الطيوب

صدر العدد 12 من مجلة الليبي، والذي يسجل مرور عام على صدور هذه المجلة، والتي تزين غلافها بأغلفة الأعداد الـ12، وبعنوان (سنة أولى إبداع)، حافظت فيها المجلة على الصدور وعلى مستوى من جودة المادة المقدمة للقارئ.
إبداعات العدد تزينت بلوحتين، الأولى للفنان التشكيلي العراقي “عادل أصغر”، والثاني للفنان التشكيلي الليبي “محمد بن لامين”.

العدد 12 من مجلة الليبي

إفتتاحية العدد، بقلم رئيس التحرير، احتفت بالمجلة في عيدها الأول تحت عنوان (في عيدها الأول مجلة الليبي.. الأنثى التي لا تكيد لأحد). في محاولة لأخراج الأنوثة، كون المجلة (أنوثة مبنى لا أنوثة معنى) عن صورتها النمطية.
في (شؤون ليبية) عرضت المجلة لمجموعة من كلمات الأدباء والكتاب والبحاث، التي قيلت في حق المجلة، بمناسبة إطفائها شمعتها الأولى. وفي ذات الباب، تلتقي المجلة الأديب الليبي “محمد المسلاتي” في حوار عن تجربته اللإبداعية. وفي (شؤون ليبية) أيضاً، يكتب “محمد مسعود” عن بنغازي تحت عنوان (تنهض من الرماد وتتوهج).
مجلة الليبي في (شؤون عربية) تطير إلى القاهرة وتزور (مجمع أديان السماء) رفقة “علي الحوفي” في جولة حيث تتعانق الأديان الثلاثة في مساحى لا تزيد عن كيلوم متر واحد. عن الأردن ومشكلة المياه تنشر المجلة (مستقبل الأرض العطشى). ومن تونس تنقل لمجلة فعاليات الدورة 39 للمهرجان الدولي للشعر بتوزر.
في باب (كتبوا ذات يوم)، تعرض المجلة لكتاب (صور من جهاد الليبيين بفلسطين 1948-1949)، للكاتب “السنوسي شلوف”.
عن (سيوة.. واحة آمون الضائعة) يكتب الباحث “ميكائيل الحبوني” في (ترحال)، عن رحلته إلى عبر التاريخ إلى (سيوة). ومن تونس تكتب الدكتورة “زينب قندوز” عن بيت الخزين التومسي تحت عنوان (إبداع المعمار ومخزون الذاكرة). ومن تونس وتحديدا من الجنوب الشرقي، تكتب “سماح بن داود” عن مدينة القطار التونسية (هرميون الـ40 ألف عام).
قسم الترجمة بالمجلة، ينشر في (ترجمات) عن مواقع ما قبل التاريخ في الجبل الغربي (آبار البترول المنسية). وعن الثقافة الفرنسية (بلاد مدار النور العريقة).
في محطة أيام زمان، تتوقف بنا المجلة عند القطارات في ليبيا.
يفتتح ملف (إبداع) في هذا العدد الباحث الموريتاني “خليل أبوبكر” بمقالة عن قصيدة النثر العربية تحت عنوان (صرخة تنتظر المغيث)، لنطالع قصيدة (إبر الظلم) للشاعر “هود الأماني”، تلتها قصيدة (أنا المهزومة” للشاعرة الجزائرية الراحلة مي خان. وكما في كل عدد تنتقي “سواسي الشريف” في (جنة النص) مجموعة من النصوص لمجموعة من الشعراء العرب. وتحت عنوان (ثلاثة أيام في السويد) يكتب من مصر “د.هاني حجاج” عن سيرة الأدب المتخم بجوائز نوبل. ومن مصر أيضاُ يكتب “صلاح عبدالستار” عن (ذئب الشنفري الشهير). ومن الأردن يكتب “سمير احمد الشريف” مجموعة من القصص القصيرة جدا تحت عنوان رئيسي (نون النسوة). (عنب نيء) هو عنوان النص القصصي للكاتب “محمد السنوسي الغزالي”. وعن رائد الشعر البرازيلي مانويل بانديرا يكتب من المغرب “فيصل رشدي”. ثم يطالعنا “فراس حج محمد” من فلسطين ونص (كل الرجال واحد .. كل النساء واحدة). الكاتب “عطية صالح الأوجلي” يكتب عن الكاتبة الإيرانية البريطانية “ياسمين كروثر” تحت عنوان (عندما بدأت الكتابة استطعت أن أتنفس).
في (تراث عربي) تتوقف المجلة عند كتاب (قوق على قول) وتجربة الإعلامي “حسين الكرمي” عبر برنامجه عنوان الكتاب، والذي كان يبث عبر أثير إذاعة لندن.
(سينما) العدد يكتبها “أيمن عبدالسميع حسن” من مصر حول الطفل المعنف والمشرد في السينما العربي، متخذا من فيلم (كفر ناحوم) نموذجاً.
أما (قرأت لك) فيتناول تجربة كتاب يشرح للأطفال في بريطانيا خروج بلادهم من الأتحاد الأوربي.
(علوم) تتناول في هذا العدد (علم نفس التسوق في المجتمعات الكبرى) وهو بحث من إعداد “أ.عماد خليفة إدريس”.
وفي (إصدارات) تعرض المجلة لمجموعة من الإصدارات العربية والعالمية.
(قبل أن نفترق) لهذا العدد يكتبها الشاعر “عبدالباسط أبوبكر” وحديث عن (مذاق الكتابة بعد النص الأول).
خاتمة العدد مع (برك نوط) وهبة النيازك الشينة، بعدسة “سند الأحلافي”.
نشير هنا إلى أن (مجلة الليبي) هي مجلة شهرية ثقافية تصدر عن مؤسسة الخدمات الإعلامية بمجلس النواب الليبي، يرأس تحريرها الدكتور “الصديق بودوارة”.

مقالات ذات علاقة

التذكرة إلى النظر

المشرف العام

صدور كتاب عن محاسبة الزكاة للدكتور محمود الشاوش

المشرف العام

الأصل في تاناروت للكتاب

المشرف العام

اترك تعليق