أخبار

مجلة الليبي في العدد 30

الطيوب

العدد 30 من مجلة الليبي

صد العدد 30 من مجلة الليبي، لشهر يونيو العام 2021م، السنة الثالثة، بغلاف يعرض لإحدى القلائد التي وزعتها قوات المحور على جنودها بعد انتصارهم في أحد المعارك على الحلفاء، وهي تبرز قوس الأخوة فيلاني، إضافة إلى الصليب المعقوف، الذي تعود آثاره في ليبيا إلى مدينة زنككرا القديمة في فزان. وعبر 100 صفحة تمتعنا المجلة بعديد الموضوعات الثقافية.

نتوقف بداية مع (إبداعات) والفنانة التشكيلية الليبية “فاطمة موسى”، والتشكيلية السودانية “شيماء هاشم الحاج”. ليستقبلنا من بعد رئيس التحرير في افتتاحية العدد تحت عنوان (لماذا لا تعيش لنا مجلات؟)، وحديث عن المجلات الليبية والعربية المصابة بداء التوقف الفجائي أو (أبو توقف).

في (شؤون ليبية) يكتب الكاتب “مفتاح احداش” عن الوالي “محمد بومويس” و(انتفاضة العرق العربي)، اما الباحث “امراجع السحاتي” فيكتب عن الليبية التي يصعب تعريفها في جزء اول تحت عنوان (تنين بسبعة رؤوس). عن الصقر في الموروث الليبي يكتب الباحث “ميكائل الحبوني” يكتب (الجارح النفيس)، اما الكاتب “نبيل الطاهر” فيأخذنا في رحلة في البيجو 504 العائلية؛ (قاطرة أيام الليبيين).

الاديب الفلسطيني “فراس حج محمد” يفتتح (شؤون عربي): الليبي من أجمل مشاريع الكتابة حالياً، في حواره إلى المجلة. في ذات الباب أيضاً؛ مجلة الليبي عبر تطبيق زوم تتابع (الشهيدة تغادر السجن). في جزء أول يتناول الباحث “محمد الجالي” حقائق التاريخ المطموس حول الفينيقية العربية. لتتوقف المجلة في (كتبوا ذات يوم) مع (مذكرات جيوليتي).

تبدا الرحلة في (ترحال) مع الكاتب “علاء الدين فوتنزي” من الهند و(الحج في أدب الرحلات)، لننتقل إلى موريتانيا مع “خليل بوبكر” وحديث عن المكتبات في موريتانيا تحت عنوان (الحدائق المنسية). من تونس تكتب الباحثة “فاطمة معتوق” عن الدلالة الإتيقية والتعددية المفاهمية للمهراس في جزء أول. أما الدكتور “عزالدين عناية” فيكتب من إيطاليا عن (أوروبا صانعة التحول في العالم).

(تمتمة) هو عنوان النص الذي تفتتح به المجلة (إبداع) العدد للشاعر الهندي “سانشد انندن” بترجمة “احمد جدير”. في حديثها لمجلة الليبي الشاعرة السورية تقول: إذا انفصل الشاعر عن قضايا أمته فقد انعزل عنها. نستمر مع الشعر لنلتقي مع الشاعر “امراجع المنصوري” ونص (بدايات). منه إلى الكاتب المصري “محمود حسانين” و(الكتابة للطفل)، ومن مصر أيضا يكتب الناقد “محمد فايد” عن (سيكولوجية السيرة الهلالية) في الرواية الليبية. الكاتب “مفتاح الشاعري” يقدم قراءته في ادب “إيجنازو سيلوني” تحت عنوان (خبز إيجنازو المر). عودة أخرى للشعر مع “سواسي الشريف” في (جنة النص)، إلى أدب الطفل مرة أخرى مع الدكتورة “حنان الصغير” و(أنسنة الحيوان) في قصص القصاص والروائي الليبي الراحل “خليفة حسين مصطفى”. تحت عنوان (صورة مقلوبة) تكتب من الأردن الكاتبة صفاء أبوخضرة” قراءتها في رواية (يس) للروائي “احمد أبوسليم”، اما التونسية “ريم الشريف” فتحت عن (حذاء فان جوخ) في مقاربة سيميائية بين الماضي والحاضر. “عبدالرسول محمد” يكتب عن (الحرب والقصيدة)، أما “عبدالحكيم كشاد” فيكتب عن (الرجل الصفر)، ويختم “علي المنصوري” الملف بنصه (رفيقة مزيفة).

في (تراث عربي) تواصل المجلة توقفها في (من هنا وهناك) مع كتاب قول على قول للأستاذ “حسن الكرمي”. ليكون الختام مع “أحمد خالد توفيق” في مجتزأ من (يوتيبيا)، والغزالة التي غادرت.

الجدير بالذكر، أن مجلة (الليبي) مجلة شهرية ثقافية تصدر عن مؤسسة الخدمات الإعلامية بمجلس النواب الليبي، يرأس مجلس إدارتها “خالد الشيخي، بينما يرأس تحريرها الدكتور “الصديق بودوارة”، وتدير التحرير “سارة الشريف”، ويقوم بإخراجها فنيا “محمد حسن محمد”.

مقالات ذات علاقة

“صنعة العربية” كتاب جديد للشاعر اللبناني شربل داغر

المشرف العام

الدورة الخامسة لملتقى ” الجيلاني طريبشان ” تنطلق مساء غدٍِ بمدينة الرجبان

المشرف العام

انطلاق مسابقة دولية للقصة القصيرة

المشرف العام

اترك تعليق