أخبار

مجلة الليبي تحتفي بالسلفيوم

الطيوب

العدد 20 من مجلة الليبي


صدر قبل أيام العدد 20 من (مجلة الليبي)، بصورة غلاف تحتفي بسلفيوم السيدة الليبية، هي من أعمال الفنانة التشكيلية الليبية “شفاء سالم”، التي تستلهم الرموز والرسوم التاريخية لإنتاج لوحات تشكيلية. هذا واحتوت صفعات العدد الـ100، عديد الموضوعات والأبحاث التي تناولت أكثر من جانب ثقافي.

في (إبداعات) لهذا العدد، تقدم المجلة عملين تشكيليين؛ العمل الأول للفنان التشكيلي الليبي “نوري دوزان”، أما العمل الثاني فهو للفنان التشكيلي السوداني “محمد عبدالرسول”.

تحت عنوان (ثقافة التسري بالمجاميع.. وطن أم جارية؟) كتب الدكتور “الصديق بودوارة” في (افتتاحية رئيس التحرير)، عن التسري بالشعوب، والصراخ، وتحول اللعب إلى نمط حياة.

في (شؤون ليبية) تلتقي المجلة الشاعر الليبي “عبدالحميد بطاو”، في حوار عن حياة الشاعر وتجربته الشعرية. وتحت عنوان (أغاني التنويم والهدهدة في الثقافة الشعبية الليبية) جاء الجزء الأول من بحث الكاتبة “غالية الذرعاني”. أما الأستاذ “انتصار الجماعي” فتستطلع أراء مجموعة من المهتمين حول خطاب الكراهية، وتفشيه في المجتمع.

ننتقل إلى (شؤون عربية) والذي يفتتحه “علي الحوفي” من مصرن في مقالة بعنوان (للخلف در) وحديث عن كورونا ومعارض الكتاب ومهرجانات السينما. ثاني الموضوعات كان عن السحر وجاء تحت عنوان (لأن الواقع لم يعد يطاق.. السحر يتقدم الصفوف).

(كتبوا ذات يوم) يتوقف بنا مع كتاب (عشرة أعوام في طرابلس).

(ترحال) لهذا العدد يفتتحه الكاتب “فوزي المزيني” ببحث في جزء أول عن (الرحالة العرب المغاربة الذي مروا على ليبيا). وتحت عنوان (أنى لك أن تحمل وطنك في حقيبة) تنشر المجلة الجزء الثاني من هذا البحث للدكتورة “زينب قندوز”، حول رحلة المعماري محمد حافظ في العوالم التشكيلية. من الهند يكتب الدكتور “محمد الهدوي” عن تجليات الثقافة الهندية تحت عنوان (حول العالم في 200 يوم).

الدكتور والباحث “عزالدين عناية” يفتتح (ترجمات) بحدث عن المخطوطات العربية تحت عنوان (الهجرة غير الشرعية للمخطوط العربي). الكاتب والمترجم “عطية الأوجلي” يترجم (لو) للشاعر الإنجليزي “جوزيف روديارد كبلينغ”.

في (إبداع) لهذا العدد نتوقف أولا مع حوار الشاعر الليبي “عبدالحكيم كشاد” للروائية الجزائرية “زينب لوت”. من فلسطين يتناول “فراس حج محمد” بالقراءة ديوان (كتابة الصمت) للشاعرة الفلسطينية “نداء يونس”. وتستكمل المجلة نشر الجزء الثاني من (شعراء مرضى) لـ”صلاح الشهاوي” من مصر. الكاتب “مراد غزال” من الجزائر يكتب (الأدب الليبي بعيون بعض مبدعيه.. إلى أين؟). تحت عنوان (في فلسفة الحزن) يكتب الكتب “عبدالرسول محمد” قراءته النقدية في ديوان الشاعر “مفتاح العلواني”. من مصر يكتب “محمد فايد” عن (سيكولوجية النكتة). وتحت عنوان (في نقد ظاهرة التفاهة) يكتب الكاتب المغربي “محمد الحنتيتي”. وعن ادب الاعتراف الغائب في ثقافتنا العربية يكتب الدكتور “عماد عبدالرازق” من مصر.

وفي (إبداع) أيضا؛ نص (تحطيب) للشاعر الليبي “مفتاح العماري”، و(قصيدة الخصر الرشيق) للشاعرة السورية “ميادة سليمان”، وفي (جنة النصوص) تطالعنا انتقاءات “سواسي الشريف”، ويكتب “محمد زاقوب” (ضوع من عطر أبي). ثم توقف مع أيام زمان والكاتب العمومي. الباحث المغربي “عبداللطيف بطاح” يكتب عن فلسلفة “أرثر شوبنهاور” في الإرادة وعلاقتها بالموت والسعادة. الكاتب العراقي “عبدالباري المالكي” يكتب حول قصيدة الشاعر “معتصم السعدون” نبيذان. وعن إسهامات الشعر المغربي الحديث في تماس المجتمع وتوازنه يكتب الدكتور “محمد رحو”.  

خاتمة موضوعات العدد في (قبل أن نفترق) مع الكاتب “ناصر سالم المقرحي” وحديث عن (بهجة القراءة).

الجدير بالذكر، أن مجلة (الليبي) مجلة شهرية ثقافية تصدر عن مؤسسة الخدمات الإعلامية بمجلس النواب الليبي، يرأس تحريرها الدكتور “الصديق بودوارة”، وتدير تحريرها “سارة الشريف”، ويقوم بإخراجها فنيا “محمد حسن محمد”.

لتحميل العدد والاطلاع عليه

مقالات ذات علاقة

أمسية لشاعرات الضوء بالمدينة القديمة

المشرف العام

نحن أحرف وخزامى و شقائق نعمان أمسية سورية في رحاب السعداوي

المشرف العام

المعمار الايطالي في ليبيا

المشرف العام

اترك تعليق