أخبار

مجلة الليبي تتحدث عن.. ما بعد الشعر

الطيوب

العدد 27 من مجلة الليبي

صدر العدد 27 من (مجلة الليبي)، عدد مارس 2021م، السنة الثالثة، بغلاف يزينه طابع بريدي للإيطالي “رونديني”، هذا واحتوى العدد عديد الموضوعات والأبحاث التي تناولت أكثر من جانب ثقافي.

بين الحجر والريشة تأخذنا (إبداعات) العدد مع الكاتبة والتشكيلية الأردنية “هاجر الطيار” من خلال لوحة حجرية، ولوحة بورتريه للتشكيلي الليبي “عصام فرج”.

افتتاحية رئيس التحرير تأخذنا إلى (ما بعد الشعر)، من خلال جزء أول افتتحه الكاتب بالجدل حول آية الشعراء، ورؤية الدين الإسلامي للشعر.

في (شؤون ليبية) يفتتح العدد موضوعاته بجولة للدكتور والباحث في التاريخ “خالد الهدار” في متحف (تاوخيرا) أو مدينة (توكرة)، ليأخذنا الباحث الليبي “امراجع السحاتي” مع “بورويلة” في جولة مع توظيف الشخصيات الشعبية في الأدب الليبي. الكاتبة الليبية “هند الهوني” تتناول أحد القضايا الاجتماعية المهمة من خلال مقالتها (المتنمرون).

(شؤون عربية) تتوقف في أولى محطاتها في حوار مطول مع الباحث والمؤرخ والناقد العراقي “صباح كاظم” الذي يصرح: خين يتوقف الطموح، يتوقف القلب. لتكون ذاني المحطان من عمان و(الأسرى في ضيافة الأمسيات).

في (كتبوا ذات يوم) تتوقف المجلة مع كتاب (عشرة سنوات في طرابلس) لتقتطف بعضا منه.

(ترحال) لهذا العدد يبدأ من الهند، حيث يكتب “علاء الدين فوتنزي” عن (صوم واحد وديانات مختلفة)، ومن إيطاليا يكتب الباحث التونسي “عزالدين عناية” مقالته (إله واحد وأربابا متفرقون)، وهو قراءة في كتاب “جان أسمان” عن التوحيد والتعدد في مصر القديمة.

يفتتح (إبداع) موضوعاته بحوار “حامد الصالحين الغيثي” مع الشاعر الدانماركي “نيلس هاو” الذي يؤكد: بدون الموسيقى والشعر، سنصاب بالجنون. هذا تستكمل المجلة نشر الجزء الثاني من (المجوس.. أسطورة الصحراء) للكاتب المصري “عبدالهادي شعىلان”. ثالث المشاركات في هذا الباب مع الدكتور “عبدالله علي عمران” وحديث عن طبيعة الفلسفة وأهميتها من كتابه (فيلوسو-فوبيا). ليأخذنا الكاتب الليبي “نصر الدين العربي” في رحلة ذكريات مع الكاتب الكبير “علي مصطفى المصراتي”. الكاتب الفلسطيني “فراج حج محمد” يكتب عن تجربة الشاعر الفلسطيني الراحل “مريد البرغوثي” تحت عنوان (شاعر المفارقات المؤلمة). الكاتب السورية “هند زيتوني” تكتب قراءتها في فيلم (El Norte) الذي يتحدث عن هنود المايان. لننتقل للمسرح و(مسريحة القلق) في مقالة الدكتور “أيمن دراوشة”. ومن المسرح إلى النصوص الشعرية واختيارات “سواسي الشريف” في (جنة النص). وغي إبداع نقرا مشاركة الكاتب الكردستاني “ريبر هبون” ومقالته (تأثير البيئة الجديدة على الوافد). في الشعر نقرأ (لماذا؟) للشاعر الليبي “عصام الفرجاني)، و(على نصل المفردة) للشاعرة الفلسطينية “فاطمة نزال”. لنستكشف من بعد (مشروع نديب محفوظ) مع الكاتب المصري “صلاح عبدالستار الشهاوي”. وقفة مع الموسيقى في بحث “محمد فايد” من مصر عن (المضمون الروحي والأخلاقي في موسيقى بيتهوفن). الكاتب “شاهد كدميري” يكتب من الهند عن الجائحة تحت عنوان (جسر العبور للعشق الإلهي).

في (أيام زمان) تتقوف المجلة عند جلسة العشية وعالة الشاهي. أما في (تراث عربي)، تستمر مجلة الليبي في توقفها مع كتاب (قول على قول) للأستاذ “حسين الكرمي”. ختام مواد العدد مع مقتطف للشاعر السعودي الراحل “غازي القصيبي” من كتابه (حياة في الإدارة)، قبل أن يودعنا مدرج مدينة سوسة.

الجدير بالذكر، أن مجلة (الليبي) مجلة شهرية ثقافية تصدر عن مؤسسة الخدمات الإعلامية بمجلس النواب الليبي، يرأس مجلس إدارتها “خالد الشيخي، بينما يرأس تحريرها الدكتور “الصديق بودوارة”، وتدير التحرير “سارة الشريف”، ويقوم بإخراجها فنيا “محمد حسن محمد”.

لقراءة وتحميل العدد هنا

مقالات ذات علاقة

اشتباك في بنغازي

المشرف العام

«نرقص عالدم» بالمسرح الوطني في درنة

المشرف العام

تكريم الأديب التونسي أحمد السالمي في طرابلس

المشرف العام

اترك تعليق