العدد 123 من مجلة الفصول الأربعة
طيوب النص

مجلة الفصول الأربعة في عدد جديد

صدر العدد 123، من مجلة الفصول الأربعة، لشهر أكتوبر 2019 السنة 31، والتي تصدر عن رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، حافلاً بعديد الموضوعات.

في افتتاحية العدد، وتحت عنوان (خطاب كراهية علني) تناول رئيس تحرير المجلة، مسألة خطاب الكراهية كأحد المركبات الثقافية التي نشء عليها المجتمع ويتم تناولها بشكل يومي، وتحت ذات الشأن أفردت المجلة ملفها لهذا الموضوع؛ خطاب الكراهية، حيث كتب الأستاذ “امراجع السحاتي” ورقته المعنونة (المؤسسات الإعلامية ودورها في نشر والحد من خطاب الكراهية)، وعن خطاب الكراهية في البرامج الإذاعية المسموعة المباشرة بمدينة طرابلس، كتب الكاتب والإعلامي “يونس الفنادي”. المجلة ساهمت من خلال هيئة التحرير في ترجمة وتلخيص التقرير الصادر عن منظمة PeachTech Lab بالتعاون مع مؤسسة البيرو الصحفية وDevelopment Transformations تحت عنوان (عنوان معجم خطاب الكراهية في ليبيا)، وختام الملف كان مع تقرير المركز الليبي لحرية الصحافة من خلال تقريره (رصد خطاب الكراهية في القنوات التلفزيونية).

باب أقواس ثقافية؛ افتتحه الدكتور “سالم أبوظهير” من خلال بحثه المعنون (الخطاب الديني في ليبيا) والذي ناقش ماهية هذا الخطاب وأهميته ووسائل نشره. الكاتب والناقد “منصور أبوشناف” كتب عن مدينة بني وليد تحت عنوان (ورفلة ثقافة التخوم). الناقد المصري “معتز حسن” تناول كتاب (ديكتاتورية الوجع). وعن العدالة الانتقالية كتبت الدكتورة “أمال العبيدي” مقالها (الدور الرسمي وغير الرسمي للقبيلة في ليبيا الانتقالية). هذا وتضمنت مواد الأقواس الجزء الثاني من بحث الأستاذة “نعيمة القطعاني” حول أغاني ترقيص الأطفال في الموروث الشعبي الليبي، أما الختام فكان حوار مع الشاعر الغنائي “عياد نجم”.

أفردت المجلة مساحة للنصوص الإبداعية، من خلال إبداعات السرد والتي احتوت؛ الرجل والنورس – حسين نصيب المالكي، أنا مجدولين – محمد ساسي العياط، حفل طلاق – محمد مفتاح الزروق، أن تشعل حربا – مقبولة ارقيق.
وفي إبداعات النصوص؛ لا وقت للكره – محمد المزوعي، قيل حربٌ – عمر عبدالدائم، الراعية الليبية – شاهر خضرة، أمي ستزورني هذا الصيف – عائشة المغربي، هكذا تحدث آدم – لسعد الجميعي، قـصـائـد – محمد القدافي مسعود، على اطراف الخلا – محمد الدنقلي.

في متابعات، عرضت المجلة لأهم الأحداث والأخبار والإصدارات. أما مسك الختام فكان مع الروائي “عبدالله الغزال” وسؤاله (هل نرى اليوم شاعراً؟).

مجلة الفصول الأربعة، مجلة فكرية ثقافية، تصدر مرة كل ثلاث أشهر عن رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، يرأس تحريرها الشاعر “رامز النويصري”، ويديرها الشاعر “خالد درويش”، والقاص “عوش الشاعري” منسقاُ للتحرير، وبعضوية هيئة تحرير للكاتبين؛ عبدالرحمن جماعة، وعلي المقرحي، ويتولى القسم الفني “جمعة الترهوني”.

مقالات ذات علاقة

أحـبك بلغـة الأربعاء

المشرف العام

الكلام النيء

حواء القمودي

حياةٌ معكْ

محمد إبراهيم الهاشمي

اترك تعليق