أخبار

مجلة الفصول الأربعة تفتح ملف النقد والنقاد في ليبيا

رابطة الأدباء والكتاب الليبيين

العدد 129 من مجلة الفصول الأربعة

صدر العدد 129، من مجلة الفصول الأربعة، فصل الربيع- أبريل 2021، السنة 33، والتي تصدر عن رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، حافلاً بعديد الموضوعات.

في افتتاحية العدد، وتحت عنوان (النقد في المربع الأول من جديد!!) تناول رئيس تحرير المجلة، موضوع ملف العدد المتعلق بالتجربة النقدية في ليبيا وأثر غياب هذه التجربة وتأثيرها في الأدب والثقافة الليبية.

في هذه العدد، اقترحت مجلة الفصول الأربعة (النقد والنقاد في ليبيا) عنوانا لملفها، بمشاركة مجموعة من الكتاب والباحثين، حيث كانت البداية مع الناقد “عبدالحكيم المالكي” في مشاركة تحت عنوان (النقد الأدبي في ليبيا: عوائق وطموحات). الباحث “امراجع السحاتي” عرض من خلال بحثه تجربة النقد الليبي تاريخا، والإشكاليات والمعالجات لمسالة غياب النقد الليبي. ثالث المشاركات كانت للباحثة “ابتسام صفر” جاءت مشاركتها من خلال استعراض تجربة القاص “خليفة التكبالي” وقصور النقد عن الإحاطة بهذه التجربة.

آخر المشاركات كانت بعنوان (فلسفة شعرية الإبداع) للدكتورة “أمينة هدريز”.

هذا واحتوى الملف أيضاً؛ على استطلاع بالخصوص أجرته المجلة مع مجموعة من الأدباء والكتاب والأكاديميين.

الباحثة “خديجة محمد الأخطل” افتتحت (أقواس ثقافية) لهذا العدد ببحث عن الشاعر “علي الرقيعي” تحت عنوان (المرأة والواقع الاجتماعي في أدب علي الرقيعي). لتأتي مشاركة الأستاذ الدكتور “عمر عتيق” من فلسطين في تجربة القاصة “عزة كامل المقهور” المعنونة (فضاءات نقدية في المجموعة القصصية “أمرأة على حافة العالم” للأديبة عزة كامل المقهور). عن تجربة الشاعر الفلسطيني “محمود درويش” جاءت دراسة الباحث الليبي “خالد خميس السحاتي”، تلته مشاركة الكاتب “عبدالرحمن جماعة” المعنونة (على ضفاف التيه)، في تجربة الشاعر “المهدي الحمروني”، ليكون الختام مع الكاتب “مفتاح الشاعري” وقراءته المعنونة (قراءة لقصيدتين في محراب النشيد للشاعرة حميدة سليمان).

أفردت المجلة مساحة للنصوص الإبداعية، من خلال إبداعات السرد والتي جاءت المساهمات القصصية فيها كالتالي؛ عصفور المقهى – عبدالله الشلماني، الطريق إلى تازربو – د.قيس اخليف، أصوات – عوض الشاعري، خذروف الصبية – مهدية أماني الرغاي (المغرب)، الأثرون قصة الربيع – محمود خليل الشاعري.

أما في إبداعات النصوص لهذا العدد فكانت لمجموعة من النصوص المترجمة؛ قام عليها كل من “زكري العزابي” الذي ترجم عن اليونانية مجموعة من قصائد الشاعر اليوناني “يانيس ريتسوس”، والدكتور “محمد قصيبات” في ترجمة غير مسبوقة للشاعرة الهندية الحمراء “جوى هارجو” وقصيدتان للشاعر الفرنسي “لوي اراغون”.

في متابعات، عرضت المجلة لأهم الأحداث والأخبار والإصدارات. أما مسك الختام فكان مع الكاتب “ناجي الحربي” الذي كتب عن سنوات الضياع (مقال طويل لكنه مهم).

مجلة الفصول الأربعة، مجلة فكرية ثقافية، تصدر مرة كل ثلاث أشهر عن رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، يشرف عليها الدكتور “خليف احواس”؛ ويرأس تحريرها الشاعر “رامز النويصري”، ويديرها الشاعر “خالد درويش”، والقاص “عوش الشاعري” منسقاُ للتحرير، وبعضوية هيئة تحرير للكاتبين؛ عبدالرحمن جماعة، وعلي المقرحي، ويتولى القسم الفني “جمعة الترهوني”.

تحميل العدد هنا

مقالات ذات علاقة

كاتب ليبي يترجم «ما بي مرض» إلى الفرنسية

المشرف العام

مهرجان الخريف بهون

المشرف العام

كل شي في الطبق إلى قفصه

المشرف العام

اترك تعليق