أخبار

متون وجلسة عالمية الإبداع

الطيوب

الصالون الثقافي لمؤسسة متون (الصورة: مؤسسة متون الثقافية)

مؤسسة متون الثقافية، اختارت لبداية جلساتها الثقافية، أن تنطلق من الإبداع العالمي، من خلال صالونها الثقافي الذي انطلق في الأول من ديسمبر الجاري، من خلال أمسية ثقافية حول (عالمية الأدب – إنسانية الخطاب الإبداعي وتجاوزاً اختراق العولمة الثقافية)، والتي أدارتها الشاعرة “غادة البشاري”.

هذا اللقاء أرادت متون أن يكون منبرا فاعلا لصفوة العلماء والأدباء، ورواقاً خصباً لتفعيل حالة الحوار المعرفي وتطوير المشهد الثقافي في بلادنا.

افتتحت اللقاء الشاعرة “البشاري” بكلمة ترحيبية عرفت بها بمتون وقدمت لهذه الأمسية. هذا وتميزت الجلسة بحضور مجموعة من أساتذة الجامعة، والمهتمين بالشأن الثقافي، ممن حرصوا على المساهمة في تشكيل مناخ معرفي ثقافي، يعيد دور الأدب وروح المعرفة في تثقيف مجتمعنا، وإيصال رسائل الإبداع الإنسانية.

وكان من الحضور الكريم: د. عبد المطلوب الطبولي (أستاذ النقد والأدب الحديث وعميد سابق لكلية الأداب)، أ. د. محمد رقص (أستاذ علم اللغة والنطق بقسم اللغة الإنجليزية)، د. خالد الزغيبي (أستاذ فلسفة القانون بجامعة بنغازي)، أ. زينب القنيدي (أستاذة الأدب والنقد بجامعة بنغازي)، أ. مريم حجل (أستاذة الأدب الحديث)، أ. حازم الفرجاني (عضو هيئة تدريس بالجامعة وعضو مؤسس في منظمة بنغازي الأمل ومنظمة أركنو للفنون)، م. مفتاح الخشمي (رئيس قطاع الزراعة وفنان التصوير الفوتوغرافي)، أستاذة نجية قنيدي (أستاذة الموسيقا وعضو مجموعة هارموني للموسيقا)، م. خليل بن اسماعيل (فنان التصوير الفوتوغرافي)، الشاعر والسيناريست توفيق قدربوه، القاص محمد الزروق، السيدة والأم الرائعة أ. أمينة بن عامر (شاعرة ومؤلفة كتاب “حميدة العنيزي” والتي أندت على الجلسة بأبيات ماتعة من قصائدها).


تناول الحضور موضوع الجلسة بالنقاش، الذي أثرته التدخلات والتعليقات التي تناولت أكثر من جانب وأعطت موضوع الجلسة حقه من البحث.

هذا وفي ختام الجلسة أكد الحضور على ضرورة استمرارية الصالون، وأهميته في التواصل المعرفي والأدبي، وتقرر التشاور للإتفاق على عنوان جديد للجلسة القادمة، والتي ستكون بإذن الله في نهاية شهر ديسمبر الجاري.

الجدير بالذكر، إن الجلسة أقيمت بالقاعة الخاصة بمطعم الخشمي، بمنطقة الهوري، بمدينة بنغازي، في الأول من ديسمبر الجاري.

مقالات ذات علاقة

أرواح فارغة لعبدالرحمن امنيصير

المشرف العام

قصص المسلاتي الجديدة تبصر النور بعد غياب ست سنوات

المشرف العام

الأدب الليبي ضمن فعاليات الجمعيّة الليبيّة لأصدقاء اللغة العربيّة

المشرف العام

اترك تعليق