متابعات

متابعة لنشاط الهيئة العامة للثقافة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 48

الطيوب

مع انطلاقة معرض القاهرة الدولي للكتاب، في نسخته الـ48، التي انطلقت في 26 يناير الماضي، كانت الهيئة العامة للثقافة، بحكومة الوفاق حاضرة من خلال السيد “حسن أونيس“، رئيس اللجنة التسييرية للهيئة العامة للثقافة، والوفد الورافق له، والذي قام بزيارة الجناح الليبي بالمعرض، ودور النشر الليبية المشاركة، وأيضاً المشاركة في الفعاليات المصاحبة للمعرض، وتنفيذ بعض الزيارات واللقاءات الودية.

ونستعرض في هذه المتابعة، لأهم محطات هذه الزيارة، التي تخللها العديد من اللقاءات التلفزيونة والإذاعية:

زيارة الهيئة العامة للثقافة للقاهرة

على هامش زيارة رئيس الهيئة العامة للثقافة، السيد “حسن أونيس” إلى القاهرة، قام يوم 29 يناير الماضي، بزيارة لمقر الجامعة العربية، وكان في استقباله الاستاذ “فتحي بن عيسى” من المندوبية الليبية، ومديرة المكتبة التاريخية بالجامعة. حيث اطلع مع الوفد المرافق له على الوثائق التاريخية بالجامعة و الكتب الموجودة بها، ثم انتقل الى زيارة مندوب ليبيا في الجامعة العربية الاستاذ “فوزي الغويل”، وتناول الناقش الذي دار بينهما، سبل تفعيل الدور الثقافي و الاعلامي الليبي في جمهورية مصر .

زيارة الهيئة العامة للثقافة للقاهرة

في إطار مشاركة الهيئة العامة للثقافة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 48، قام رئيس الهيئة السيد “أونيس” برفقة الوفد المرافق له، ورئيس اتحاد الناشرين الليبين “علي عوين”، بزيارة إلى دور النشر الليبية المشاركة بالمعرض، عاين خلالها مشاركتهم باﻻجنحة، كما تم اقتناء مجموعة من الكتب.

ضمن المشاركة الليبية الثقافية بفاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، وبرعاية المندوبية الليبية الدائمة لدى جامعة الدول العربية، قام يوم 30 يناير 2017، السيد “حسن أونيس” والوفد المرافق له، بحضور الندوة الثقافية بعنوان (الثقافة الليبية المعاصرة) التى شارك بها الناقد واﻻديب “محمد الفقيه صالح” والقاص و الأديب “عمر الككلي” و القاص “جمعة الفاخري” و الإعلامي “محمد السلاك”.

زيارة الهيئة العامة للثقافة للقاهرة

أقام المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بالقاهرة، مساء الـ31 من يناير الماضي، بدار الأوبرابا، تكريماً خاصاً للفنان والموسيقار “محمد سلطان”،، حيث حضر رئيس الهيئة العامة للثقافة بحكومة الوفاق الوطني، و”خالد جلال” رئيس قطاع شئون الانتاج الثقافى، برفقة الدكتور “عماد سعيد” رئيس المركز القومى للمسرح، وعدد من نجوم الفن و الغناء في مصر، والفنان الليبي فتحي كحلول. وقام رئيس الهيئة السيد “حسن أونيس” بتكريم الفنان “محمد سلطان”، بمنحه المصحف الشريف وشهادة تقدير بأسم الهيئة العامة للثقافة.

زيارة الهيئة العامة للثقافة للقاهرة

ففي صباح الأربعاء 1 فبراير2017، قام السيد “حسن أونيس”، بزيارة لمقر السفارة الليبية بالعاصمة المصرية القاهرة، حيث التقى خلال الزيارة، السفير المكلف السيد “يوسف الطاهر حدادة”، وتم خلال اللقاء بحث السبل الكفيلة لتنشيط العلاقات الثقافية، بين ليبيا ومصر، والاتفاق على ضرورة فتح مركز ثقافي ليبي في القاهرة، للإسهام في توطيد وتنمية العلاقات الثقافية والأدبية والفنية، وللتعريف بالثقافة والإبداع الليبي.

مقالات ذات علاقة

اِنطلاق مَهرجان الزّمن الجّميل الأَول للموسيقا في بَنغازي

المشرف العام

الاحتفاء بالحياة والحب والحرية‎

علي عبدالله

كيف ستحتفل ليبيا باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف

أسماء بن سعيد

اترك تعليق