دراسات

ليبيا واسعة – 59 (تـــل)

[59] تَل..

(التَّل) في لهجة الليبيين لها معنيان:
الأول: فعل؛ بمعنى رفع أو جذب بقوة.
الثاني: اسم؛ ويعني: قضيب معدني، ولم أجد لها أصلاً في المعاجم، اللهم إلا إذا كانت مُحرفة عن (مِتَلٌّ) بمعنى الرُمح.

“وتَلَّ في يدِه شيئاً أي دفع” [معجم العين].

“(تل) التاء واللام في المضاعف أصل صحيح، وهو دليل الانتصاب وضد الانتصاب. فأما الانتصاب فالتل، معروف. والتليل العنق. وتللت الشيء في يده. والتلتلة الإقلاق، وهو ذلك القياس. وأما ضده فتله أي صرعه. وهذا جنس من المقابلة. والمتل: الرمح الذي يصرع به. قال الله تعالى: {وتله للجبين} [الصافات: 103]” [مقاييس اللغة].

“وَيُقَال تل النَّاقة أناخها وأبركها” [المعجم الوسيط].

“[ت ل ل] تَلَّةُ يَتُلُّه تَلاّ، فهو مَتْلُولٌ، وتَلِيلٌ: صَرَعَه، وقيلَ: أَلْقاءُ على عُنُقِه وخَدِّه، والأَوّلُ أَعْلَى، وبه فُسِّرَ قولُه تَعالى: {وتله للجبين} [الصافات: 103] ، وِمنْهُ قولُ الأَعْرابِيَّةِ: ما لَه تُلَّ وغُلَّ” [المحكم والمحيط الأعظم].

“تلَّ الرَّجلُ عدوَّه: صرعه، ألقاه على عنُقه وخدِّه” {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ}” [معجم اللغة العربية المعاصرة].

“تَلَّ: بمعنى سحب وجر، تتعدى بالباء وبعلى، وتله: سحبه وجره، ففي ابن حيان: فأرجلوه وتلوه ونحوه. وفي حيان – بسام: وأمر بتله إلى محبسه. وفي تاريخ البربر: تُلَّ إلى مصرعه” [تكملة المعاجم العربية].

وأشهر معاني كلمة (تل) في الفصحى هو (الرابية)، إلا أنني لم أسمع هذا الاستعمال في العامية الليبية، وبما أن ليبيا واسعة فلا يُمكنني الجزم بعدم وجوده.

مقالات ذات علاقة

الترجمة الأدبية عند المرحوم خليفة التليسي. مجموعة “ليلة عيد الميلاد” نموذجاً

يونس شعبان الفنادي

نظرة على الشعر الليبي

ناصر سالم المقرحي

ليبيا واسعة – 2 (بندقة)

عبدالرحمن جماعة

اترك تعليق