دراسات

ليبيا واسعة – 53 (شَقْلَب)

[53] شَقْلَب..

(شقلب) في العامية الليبية تعني: قَلَبَ. أو أسقط شيئاً من أعلى، وتشقلب: إنقَلَب، والشقلبة هي الدوران في الهواء، ومن أقوالهم: “الدنيا شقلبان مقلبان”.   

“شقلَبَ يشقلب، شَقْلبةً، فهو مُشقلِب، والمفعول مُشقلَب.  شقلب الشَّيءَ: 1 – قلبه رأسًا على عقب “شقلب الأبُ طفله الصغير مداعبة: جعل رأسه على الأرض ورجليه مرفوعتين- شقلب طاولةً ” 2 – غيَّره وبدَّله عن مساره الصحيح، أصابه بالفوضى “شقلب الأوضاع والقوانين”” [معجم اللغة العربية المعاصرة].

“شقلب: قفز على فلان من السطح ونحوه. شقلب: انقلب من فوق إلى تحت. شقلبا مقلبا: دون نظام، بغير نسق، بلا تمييز. شقلبية: قلبة، كبة، انقلاب (بوشر). وهي عند دومب: شقلابية. مشقلب: بالعكس، مقلوباً، بفوضى (بوشر)” [تكملة المعاجم العربية].

“الشقلبة: القفز في الجمباز،  هي تمرين أكروباتي يؤدي فيه الشخص حركة دوران كامل بزاوية 360 درجة في الهواء ويحرك قدميه فوق رأسه. ويمكن تأدية حركة الشقلبة إما إلى الأمام أو الخلف أو الجانب” [ويكيبيديا (الموسوعة الحرة)].

“ِشقلبة [مفرد] 1 – مصدر شقلَبَ. 2 – حركة بهلوانيّة يقلب فيها المرء عقبيه فوق رأسه” [معجم اللغة العربية المعاصرة].

وبما أن الكلمة عامية وليست فصيحة فيُحتمل أن تكون من (قَلَبَ) أضيفت لها (الشين) لغرضٍ ما، وله شواهد في اللغة العربية مثل (اصطبر) في قوله تعالى: (فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ)، ومن القواعد المعروفة أن الزيادة في المبنى تدل على الزيادة في المعنى.

مقالات ذات علاقة

أين موقع المصراتي في حياتنا الأدبية؟

أمين مازن

ليبيا واسعة – 4 (قصع)

عبدالرحمن جماعة

أين موقع المصراتي في حياتنا الأدبية؟

أمين مازن

اترك تعليق