دراسات

ليبيا واسعة – 51 (ميْـبَر)

[51] ميْبَر..

(الميبر): عند الليبيين هي إبرة خياطة أكبر من الإبرة المعتادة، وأصغر من المِخْيط، أي أن الإبر ثلاثة أنواع: (الإبرة) وهي الأصغر حجماً، ثم (الميبر) وهو أوسطها، ثم (المِخْيَط) وهو أكبرها.

والميبر أو المئبر فصيحة وقد قلبوا الهمزة ياء، لأن الهمزة ليست من أصل لغة الليبيين، وإنما هي دخيلة عليهم، واستبدال الهمزة بما يناسبها من حروف العلة هو استعمال فصيح وقد نزل به القرآن، وهو رواية ورش عن نافع.

· “مئْبَر: إبرة كبيرة مربعة، مئبرة: مسلة (ابرة كبيرة) يستعملها الاسكاف، علبة لحفظ الإبر” [تكملة المعاجم العربية].
· “مِئْبَر [مفرد]: ج مآبِرُ: عضو التذكير في النّباتات الزَّهريَّة. وعاء الإبر، موضع الإبرة. إبرة كبيرة” [معجم اللغة العربية المعاصرة].
· “(المئبر) الإبرة الْكَبِيرَة وعضو التَّذْكِير فِي النباتات الزهرية ووعاء الإبر، (ج) مآبر، (المئبرة) النميمة” [المعجم الوسيط].
· “المئبر: مَوضِع الإبرة، المسلة” [اللطائف في اللغة].
 
وفي الفصحى تطلق كلمة “المئبر” على معانٍ أخرى، منها:
الرمال الناعمة:
· “والمِئْبَرُ ما رَقَّ من الرَّمْلِ قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ
(إِلى المِئْبَرِ الدّانِي من الرَّمْلِ ذِي الغَضَا … تَراَها وقَدْ أَقْوَتْ حِدِيثًا قَدِيمُها)” [المحكم والمحيط الأعظم].
وتُطلق هلى اللسان:
· “وَيُقَالُ لِلِّسَانِ: مِئْبر” [لسان العرب].
وتُطلق على النميمة:
· “ومما يستغرب قليلاً المآبرُ [وهي] النمائم الواحد مئبر” [مجمل اللغة لإبن فارس].
· “والمآبر: النمائم؛ واحدها مئبرٌ”[كتاب الأفعال لابن القوطية].
·  وتقول: فلان بعيد من المثمر، قريب من المئبر؛ وهو المشورة: مفعل من المؤامرة. والمئبر النميمة. [أساس البلاغة].

مقالات ذات علاقة

المواقع الثقافية الليبية على شبكة الإنترنت

رامز رمضان النويصري

التناص مع القرآن في الشعر الليبي

سالم أبوظهير

بناء الحكاية وجماليات السرد في قصة قرنا كبش أبيض للكاتب اسماعيل القائدي

عبدالحكيم المالكي

اترك تعليق