دراسات

ليبيا واسعة – 48 (يـدَرِّق)

[48] يدَرِّق..

يدَرِّق: في اللهجة الليبية تعني: يُخفي، يُخبّئ.. وهي فصيحة، وأصلها من الدَّرَقة وهي نوع من التروس يُكفأ على الشيء فيغطيه، ويختبئ خلفه المقاتل ليحتمي من السهام، وقد نقل (دوزي) في معجمه (تكملة المعاجم العربية) نقلاً عن (بوشر) بأنها بربرية، وهذا لا يصح.   

  • “درق: دَرَقَ: ستر. دَرّق: غطى بالدرقة، واتخذ درقة وأمسك بها. ودرَّق: حمى، وقى (بوشر، بربرية) وآوى (بوشر بربرية)” [تكملة المعاجم العربية].
  • “[درق] فيه: وفي يده “الدرقة” فوضعها- أي جعلها حائلة بينه وبين الناس” [مجمع بحار الأنوار].
  • “(تدرق) بالدرقة توقى بهَا وَيُقَال تدرق بِهِ احتمى بِهِ كَأَنَّهُ اتَّخذهُ درقة. (الدرق) الصلب من كل شَيْء. (الدرقاء) السَّحَاب. (الدرقة) الترس من جلد لَيْسَ فِيهِ خشب وَلَا عقب وصفيحة قرنية أَو عظمية تتكون فِي جلد كثير من الْحَيَوَانَات مثل درقات السلاحف ” [المعجم الوسيط].
  • “درق: الدَّرقةُ: ترس من جلود، ويجمع على درقٍ وأدراق ودِراق. والدَّورق: مكيال للشرب” [معجم العين].
  • “درق: الدَّرَقُ: ضَرْبٌ مِنَ التِّرَسةِ، الْوَاحِدَةُ دَرَقة تُتَّخَذُ مِنَ الْجُلُودِ. غَيْرُهُ: الدَّرَقَةُ الحَجَفة وَهِيَ تُرْس مِنْ جُلُودٍ لَيْسَ فِيهِ خَشَبٌ وَلَا عَقَب، وَالْجَمْعُ دَرَقٌ وأَدراق ودِراقٌ” [لسان العرب].
  • “درق: قَالَ اللَّيْث: الدَرَق: ضَربٌ مِن التِّرسة، الْوَاحِدَة دَرَقة، وتُجمَع على الأدراق تُتَّخذ من جُلُود. والدَوْرَق: مِكيالٌ لما يُشرب، وَهُوَ مُعَرَّب. ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي: الدَّرْق: الصُّلْب من كلّ شَيْء” [تهذيب اللغة].

وكلمة (درَّق) لها مرادفات في اللهجة الليبية منها: (يلبِّد)، (يخبئ)، ويُنطق حرف القاف كالجيم المصرية.

مقالات ذات علاقة

ليبيا واسعة – 10 (هلبة)

عبدالرحمن جماعة

المواقع الثقافية الليبية على شبكة الإنترنت

رامز النويصري

أين موقع المصراتي في حياتنا الأدبية؟

أمين مازن

اترك تعليق