دراسات

ليبيا واسعة – 46 (دَبَّـابـة..)

[46] دَبَّابة..


الدبابة.. هي لفظة مستخدمة في جميع البلدان العربية، لكن الدَّبَّابة هي كلمة عربية فصيحة، وهي أيضاً سلاح قديم، وقد تم نقل هذا الاسم إلى السلاح الحديث المعروف اليوم وهو: (المدفع المحمول على عربة مصفحة تحمل في جوفها رُماتها وقائدها.   

· “الدَّبَّابة: هو شيء كان يُتَّخذ في الحروب يدخل في جوفه الرجال ثم يدفع في أصل حصن فينقبونه وهم في جوفها، وأطلقوا كلمة دبابة على سيارة مصفحة تهجم على صفوف الأعداء وَتُرْمَى منها القذائف” [التعريفات الفقهية].

· “دّبابة: ضرب من آلات الحرب يجلس فيها الجنود ليحتموا بها عند محاولتهم الهجوم على الأسوار، ولهذه الآلة أحياناً أربعة طوابق أولها من الخشب، وثانيها من الرصاص، وثالثها من الحديد، ورابعها من النحاس، وكانت توضع على عجلات” [تكملة المعاجم العربية].

· “دَبَّابَة [مفرد]: آلةٌ كانت تُتَّخذ قديمًا للحَرْب وهَدْم الحُصُون، يختبئ الجنودُ في جوفها ثمَّ تُدفَعُ بشدَّة تجاه الحِصْن فتنقُبه وتهدِمُه” [معجم اللغة العربية المعاصرة].

· “والدَّبَّابة تتخذ في الحروب ثم تدفع في أصل حصن فيثقبون وهم في جوف الدبّابة” [البارع في اللغة].

· “الدَّبابةُ: آلةٌ تُتَّخَذُ مِنْ جُلودٍ وخَشَبٍ، يدخلُ فِيهَا الرجالُ، ويُقَرِّبُونها مِنَ الحِصْنِ المُحاصَر ليَنْقُبُوه، وتَقِيَهُم مَا يُرْمَوْنَ بِهِ مِنْ فوقِهم” [لسان العرب].

أما الدبابة الحديثة فقد كان العرب يسمونها (تنك) قبل تعريبها، وقد قال (أحمد شوقي) في رثاء (عمر المختار):
بَطَلُ البَداوَةِ لَم يَكُن يَغزو عَلى … (تَنَكٍ) وَلَم يَكُ يَركَبُ الأَجواءَ
وهي لفظة منقولة عن اللغة الانجليزية: “tank”.

مقالات ذات علاقة

شعراء ورواة من ليبيا (1)

سالم الكبتي

ليبي واسعة – 8 (زقية)

عبدالرحمن جماعة

قراءة في الرواية الليبية.. من كتاب أكسفورد «تقاليد الرواية العربية» (2/7)

محمد عقيلة العمامي

اترك تعليق