دراسات

ليبيا واسعة – 41 (قـرمـان)

[41] قَرْمان..

قرمان: تطلق على الشخص اذي يشتهي اللحم، وهي فصيحة في الأصل، إلا أن هذا التصريف عامي.
 
· “قرم: القَرَمُ، بِالتَّحْرِيكِ: شِدَّةُ الشَّهْوَةِ إِلى اللَّحْمِ، قَرِمَ إِلى اللَّحْمِ، وَفِي الْمُحْكَمِ: قَرِمَ يَقْرَمُ قَرَماً، فَهُوَ قَرِمٌ: اشْتَهَاهُ، ثُمَّ كَثُرَ حَتَّى قَالُوا مَثَلًا بِذَلِكَ: قَرِمْتُ إِلى لِقَائِكَ. وَفِي الْحَدِيثِ: كَانَ يَتَعَوَّذُ مِنَ القَرَم، وَهُوَ شِدَّةُ شَهْوَةِ اللَّحْمِ حَتَّى لَا يُصبَر عَنْهُ. يُقَالُ: قَرِمت إِلى اللَّحْمِ. وَحَكَى بَعْضُهُمْ فِيهِ: قَرِمْتُه. وَفِي حَدِيثِ الضَّحِيَّةِ: هَذَا يومٌ اللحمُ فِيهِ مَقْرُوم، قَالَ: هَكَذَا جَاءَ فِي رِوَايَةٍ، وَقِيلَ: تَقْدِيرُهُ مَقْرومٌ إِليه فَحُذِفَ الْجَارُّ. وَفِي حَدِيثِ جَابِرٍ: قَرِمنا إِلى اللَّحْمِ فَاشْتَرَيْتُ بِدِرْهَمٍ لَحْمًا” [لسان العرب].

· “ويقال: هو قَرِم إلى اللحم، وعيمان إلى اللبن، وعطشان وظمآن إلى الشراب، وجائع إلى الخبز، وقطِم إلى النكاح” [الإبانة في اللغة العربية].

· “وَ (الْقَرَمُ) بِفَتْحَتَيْنِ شِدَّةُ شَهْوَةِ اللَّحْمِ وَقَدْ (قَرِمَ) إِلَى اللَّحْمِ مِنْ بَابِ طَرِبَ” [مختار الصحاح].

· “[قَرِم]: القرم: شدة شهوة اللحم، يقال: قَرِمَ إلى اللحم، فهو قَرِمٌ” [شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم].

· “وَفِيهِ «أَنَّهُ كَانَ يَتَعوّذ مِنَ القَرَم» وَهِيَ شِدَّةُ شهْوة اللَّحم حَتَّى لَا يَصْبر عَنْهُ. يُقَالُ: قَرِمتُ إِلَى اللَّحْمِ أَقْرَم قَرَما. وَحَكَى بَعْضُهُمْ فِيهِ: قَرِمْتُه” [النهاية في غريب الحديث والأثر].

· “قَرِمْت إِلَى اللَّحْم قَرَماً فَأَنا قَرِمٌ – تشَهَّيته، ثَعْلَب، قَرِمت إِلَى لِقَائك وَهُوَ على المَثَل” [المخصص].

وكلمة (قرمان) تُطلق في اللهجة الليبية على الرغبة في أكل اللحم خاصة، كما تطلق كلمة (متقريف على الرغبة في المنبهات كالشاي والقهوة والتدخين، وهي إنجليزية في الأصل (craving) وتعني (رغبة، توق، حنين).

مقالات ذات علاقة

أوراق أدبية (عبد الرَّحمن الجُعيدي وحصار بيروت )

المشرف العام

ليبيا واسعة – 6 (هني)

عبدالرحمن جماعة

المراكز الثقافية في ليبيا… المسؤولية والإشكاليات والدور المنوط من أجل التنمية الثقافية المكانية المُستدامة

حسن أبوقباعة

اترك تعليق