دراسات

ليبيا واسعة – 39 (كـويِّـس)

[39] كويِّس..

كويِّس: كلمة يستعملها الليبييون وغيرهم وتعني: (جيد، مليح، جميل، لطيف) وهي تصغير لكلمة (كَيّس) الفصيحة.

· “كويّس: من كلام العامة بدلاً من كيّس (محيط المحيط): جميل، لطيف، مليح. كويسية: جمال. أكوس: عامية بدلاً من أكيس (محيط المحيط)” [تكملة المعاجم العربية].

· “ك ي س: (الْكَيْسُ) بِوَزْنِ الْكَيْلِ ضِدُّ الْحُمْقِ وَالرَّجُلُ (كَيِّسٌ مُكَيَّسٌ) أَيْ ظَرِيفٌ” [مختار الصحاح].

· “ك ي س {الكَيْسُ: الخِفَّةُ والتَّوَقُّدُ، وَهُوَ خِلافُ الحُمْقِ، وَقد} كاسَ {كيساً فهُو} كَيْسٌ {وكَيِّسٌ” [تاج العروس].

· “كيس: وَمن ذَوَاتِ الياءِ، رُوِي عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أنَّه قَالَ: (الكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وعَمِلَ لِمَا بَعْدَ المَوْتِ) أَرادَ أَنّ العاقلَ منْ حَاسَبَ نفْسَهُ. وَيُقَال: كَاسَ يَكِيسُ كَيْساً، فَهُوَ كَيّسٌ. وَقَالَ ابنُ الأعرابيِّ: الكَيْسُ: العقلُ، وَقَالَ الليثُ: جمعُ الكَيّسَ: كَيَسَةٌ” [تهذيب اللغة].

· “(ك ي س): (الْكَيْسُ) الظَّرْفُ وَحُسْنُ التَّأَنِّي فِي الْأُمُورُ وَرَجُلٌ (كَيِّسٌ) مِنْ قَوْمٍ أَكْيَاسٍ وَأَنْشَدَ الْخَصَّافُ لِعَلِيٍّ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-
أَمَا تَرَانِي كَيِّسًا مُكَيَّسًا … بَنَيْتُ بَعْدَ نَافِعٍ مُخَيَّسًا” [المغرب في ترتيب المعرب].

· “وقولهم: رجل كَيِّس: قال أبو بكر: قال أبو العباس أحمد بن يحيى: الكَيِّس: العاقل، والكَيْس: العقل؛ واحتج بقول الشاعر: (فإنْ كنتم لمكْيِسَةٍ لكُسْتُم … وكَيْسُ الأمِّ يُعْرَفُ في البنينا)” [الزاهر في معاني كلمات الناس].

وتعد كلمة [كويّس] في اللهجة الليبية مرادفة لكلمة [باهي]، وتجمع على: [كويسين] للذكور، و[كويسات] للإناث، ونفيها: [مش كويس].

مقالات ذات علاقة

مثقف سبعيني بين طرابلس والقاهرة والسجن ومدريد

المشرف العام

أساسيات التأليف في الآداب

يوسف القويري

البناء النصّي في شعر عبدالمنعم المحجوب (4) .. الكتابة والصمت، ولعبة ملء الفراغ

المشرف العام

اترك تعليق