العصيدة
دراسات

ليبيا واسعة – 16 (عصيدة)

العصيدة
العصيدة

[16] عَصيدة..

(عصيدة): عند الليبين هي دقيقٌ يُعجن مع الماء في وعاء على النار حتى يتماسك قوامه وينضج، ثم يؤكل مع رُبِّ التمر أو السمن أو العسل أو زيت الزيتون.

§ “عَصِيدة [مفرد]: ج عصائدُ: دقيقٌ يُضاف إليه الماءُ ويُحرَّك على نارٍ هادئة حتَّى يغْلُظَ قوامُه فَيُصَبُّ عليه السَّمنُ واللَّبنُ المُحَلَّى بالعَسَلِ أو السُّكَّر “عصيدةٌ بالعَسَل/ بالزُّبد” [معجم اللغة العربية المعاصرة].

§ “فِي حَدِيثِ خَوْلة «فقرَّبت لَهُ عَصِيدَة» هُوَ دَقيق يُلَتُّ بالسَّمن ويُطْبخ، يقالُ: عَصَدْت العَصِيدَة وأَعْصَدْتها: أَيِ اتَّخَذتها” [النهاية في غريب الحديث والأثر].
 وأصل (العَصْد) في اللغة: (الليّ)، يُقال عصد البعير عنقه، أي: لواه.

§ “وسمِّيتِ العصيدةُ عصيدةٌ لأنَّها تُعصدُ، أيْ تُلوَى، والعصدُ اللَّيُّ. يُقالُ: عصدَ عنقهُ، إِذَا لواهَا.” [التلخيص في معرفة أسماء الأشياء].
ومن أسماء العصيدة عند العرب:
1. العصيدة.
2. اللفيتة.
§ “اللفيتة: مثل العصيدة يتخذها الأعراب من حَبِّ الحَنْظَلِ فَصَارَ هذا اسْمًا لِكُلِّ عَصِيدَةٍ، أصلها من اللفت، وهو الليُّ” [التقفية في اللغة]. وقيل هي العصيدة الغليظة
§ “واللَّفِيتَةُ: العَصِيدة المغلظة” [إصلاح المنطق].

3. الخزيرة.
§ “وَلَا تَكُونُ الخَزِيرَةُ إِلا وَفِيهَا لَحْمٌ، فإِذا لَمْ يَكُنْ فِيهَا لَحْمٌ فَهِيَ عَصِيدَة” [لسان العرب].

4. الحريرة.
§ “الحَريرة: دَقيقٌ يُطبَخُ بلَبَن.” [معجم العين].

5. اللهيدة.
§ “واللَّهِيدة: الرخوة من العَصَائِدِ، ليست بِحساء ولا غَلِيظة فتلقم،” [إصلاح المنطق].

6. الخطيفة.
§ “والخَطِيفَةُ: الدقيق يُذَر على اللبن ثم يطبخ فيلعقه الناس” [إصلاح المنطق].
والعصيدة هي لهجة كل الليبيين وطعامهم، وأكثر يوم تؤكل فيه هو المولد النبوي الشريف.

مقالات ذات علاقة

نساء صدقي 2/2

فاطمة غندور

(الحاجِّية) عتبةٌ تستدعي الذكريات الحداثوية

يونس شعبان الفنادي

قراءة في الرواية الليبية.. من كتاب أكسفورد «تقاليد الرواية العربية» (7/7)

المشرف العام

اترك تعليق