القرمة
دراسات

ليبيا واسعة – 12 (قـرم)

القرمة
القرمة

[12] قرم..

ولها في العامية الليبية أربعة معانٍ. واحدة بصيغة المذكر، وثلاثة بإضافة التاء المربوطة.

1.  
المعنى الأول: (قرم) بمعنى: (السيد).
قال الشاعر الشعبي:
علايا فراسين واقروم … ركابة البلا وانزلانه
وكلمة “قِرم” فصيحة، وأصلها فحل الإبل.
– “ق ر م: (الْمُقْرَمُ) الْبَعِيرُ الْمُكْرَمُ لَا يُحْمَلُ عَلَيْهِ وَلَا يُذَلَّلُ وَلَكِنْ يَكُونُ لِلْفِحْلَةِ وَكَذَا (الْقَرْمُ) وَمِنْهُ قِيلَ لِلسَّيِّدِ قَرْمٌ وَمُقْرَمٌ تَشْبِيهًا بِهِ” [مختار الصحاح].
“(قرم) – في حديث عَلىّ – رضي الله عنه -: “أنا أبو الحَسَن القَرْم”
– أصل القَرْم: فَحْل الإبِل: أي هو فيهم بمَنْزلة الفَحْل في الإبل. ويَعنيِ به: الرئيسَ المُقدَّم في النَّاس” [المجموع المغيث].

2.  
المعنى الثاني: قُرمة بمعنى: (أصل الشجرة الذي يبقى في الأرض بعد قطعها).
– “قرمة الشجرة: عند العامة ما بقي من أسفل جذعها إذا قطعت” [تكملة المعاجم العربية].
– “قرمة: جذع الشجرة” [معجم بوشر].
– “خشبة يُقطَّع عليها اللّحم، “قطّع الجزّار اللّحمَ على القُرْمة” [معجم اللغة العربية المعاصرة].

3.  
المعنى الثالث: قُرْمة بمعنى: (غِيبة)، وهو استخدام مجازي.
ويحتمل أن يكون مجازاً عن: “الأكل”، لأن الله عزَّ وجل شبَّه المغتاب بآكل لحم أخيه: ﴿وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً.. الآية﴾[الحجرات: 12].
– “قرمه إِذا عضه بِمقدم فِيهِ” [جمهرة اللغة].
– “قَرَمَ (الطَّعَامَ) يَقْرِمُ قَرْمًا: (أَكَلَهُ)” [تاج العروس].
ويحتمل أن يكون مجازاً عن: “التقطيع”.
– “(قَرَمَ) الْقَافُ وَالرَّاءُ وَالْمِيمُ أَصْلٌ صَحِيحٌ يَدُلُّ عَلَى حَزٍّ أَوْ قَطْعٍ فِي شَيْءٍ. مِنْ ذَلِكَ الْقَرْمُ: قَرْمُ أَنْفِ الْبَعِيرِ، وَهُوَ قَطْعُ جُلَيْدَةٍ مِنْهُ لِلسِّمَةِ وَالْعَلَامَةِ، وَتِلْكَ الْقُطَيْعَةُ الْقُرَامَةُ. [مقاييس اللغة].

4.  
المعنى الرابع: قُرمة بمعنى: (الوثيقة، أو الحجة) التي يثبت بها النسب أو الملكية.
 
 

مقالات ذات علاقة

الجهادييون يجتاحون الشرق الأوسط.. جهاد القتال لا يكون إلا في الثغور وجهاد الدعوة بالطرق السلمية يكون في كل مكان

بشير الأصيبعي

ليبيا واسعة – 64 (ثِـلب)

عبدالرحمن جماعة

ليبيا واسعة – 29 (أحرش)

عبدالرحمن جماعة

اترك تعليق