أخبار

ليبيا تشارك في الدورة 59 لمعرض بيروت الدولي للكتاب

بوابة الوسط

عن المصدر
عن المصدر

تشارك ليبيا في الدورة التاسعة والخمسين لمعرض بيروت الدولي للكتاب التي بدأت مساء أمس الجمعة، وتستمر حتى العاشر من ديسمبر المقبل بمشاركة 170 دار نشر عربية، وفقًا لوكالة الأنباء الليبية.

وإلى جانب ليبيا ولبنان البلد المضيف تشارك خمس دول عربية هي: السعودية وسلطنة عمان والكويت وفلسطين، بالإضافة إلى بعض الدول الأجنبية منها الصين وتركيا.

وتقام على هامش المعرض عدة أنشطة منها محاضرات عن التاريخ والأدب والسياسة والنقد في المنطقة العربية، كما يستضيف المعرض برنامجًا ثقافيًا واسعًا يتضمن حفلات لتوقيع كتب وأمسيات موسيقية ومسرحية ومعرضًا تشكيليًا، بالإضافة إلى تكريم رموز ثقافية عربية ومؤسسات لبنانية.

وقال رئيس الحكومة تمام سلام في كلمة افتتاح المعرض: «رغم كل الظروف الخارجية المحيطة بالبلاد والأوضاع الداخلية الصعبة، يأتي معرض الكتاب العربي كعادته كل عام ليشكل مساحة لقاء حول الفكر بعيدًا عن السياسة ومباذلها والاقتصاد ومتاعبه والأمن وتحدياته».

ودعا منظمي المعرض إلى ضرورة إيلاء عناية خاصة للكتب الدينية، وأهمية التدقيق في مضمونها والتفريق بين المضمون الجيد والغث فيما يكتب وينشر في شؤون الدين.

وقال سلام: «التساهل في معايير نشر الفكر الديني سواء تعلق الأمر بالكتاب أو بالإعلام المرئي والمسموع من شأنه أن يفتح الباب للترويج لمفاهيم خاطئة للدين، وللتأثير السلبي على عقول الشباب مما يؤدي إلى انحرافهم عن الطريق السوي ورميهم في أحضان التنظيمات الإرهابية المتطرفة».

مقالات ذات علاقة

الروائية غالية الذرعاني تناقش المسرح الليبي في رسالة الدكتوراه

حسن أبوقباعة المجبري

الكبتي يتحدث عن الأندية الثقافية في ليبيا

المشرف العام

منتدى السعداوي يؤبن علي الصادق حسنين

المشرف العام

اترك تعليق