قصة

كوابيس

سليمان كشلاف

من أعمال التشكيلي المغربي خليل بوبكري (الصورة: عبدالمجيد رشيدي-المغرب)

كابوس أول

مقيد إلى شباك حديدي، يقترب سن المسمار من يدك، تهوى المطرقة على رأس المسمار ليتوغل في لحم يدك، يقترب رأس مسمار آخر من قدمك، تضرب المطرقة رأسه ليخترق عظام الكاحل فيتوغل في اللحم، يقترب سن السمار من الركبة، تضرب المطرقة، يقترب سن المسمار من الحوض، تضرب المطرقة رأس المسمار. يقترب سن المسمار من البطن، تضرب المطرقة رأس المسمار. يقترب سن المسمار من الصرة، تضرب المطرقة رأس المسمار. يقترب سن المسمار من الأذن، تضرب المطرقة رأس المسمار. يقترب سن المسمار من الأنف. من الفم. من العين. من الرقبة. من الصدر. يقترب سن المسمار من القلب، تضرب المطرقة.

ينبثق الدم ينابيعا ً، يتناثر بقعا ً على السقف والأرض والجدران، يزرق الجسد المثقوب بالمسامير، يسوَّد، يتخشب.


كابوس ثان

معلق من أكتافك بحبال، يهبط الحبل قليلا ً قليلا ً وتهبط معه، عموديا ً تهبط في اتجاه فتحة مفرمة اللحم، ضخمة، فولاذية، تدور المفرمة، يتحرك قلبها في دوران مستمر، قدماكَ تقتربان أكثر من فتحة المفرمة، تلامس أصابع قدميك قلبها الدوار، تشتبك قدماكَ بقلبها الدوَّار، يجذب قلب المفرمة رجلاك حتى الركبتين، تدور الرجلان مع القلب الفولاذي الدوَّار، تغوص الفخذان في الفتحة، ينحشر الصدر في القلب الدوَّار، ينضغط، ينكسر، يغوص حتى الرأس.

ينسحق العظم داخل المفرمة.

يتقطع اللحم داخل المفرمة.

من الطرف الآخر، تقذف المفرمة مزيجا ً من اللحم والدم والعظام المفرومة، كتلا ً كتلا ً يتساقط مزيج اللحم والدم والعظام.

يتكدس اللحم، يتجمع الدم بحيرة صغيرة.

يفرقع القلب الفولاذي طاحنا ً بقايا عظم ومن بحيرة الدم يسيل خيط رقيق يتجمع في بحيرة أخرى بجانب الجدار.


كابوس ثالث

تزداد سرعة السيارة أكثر وقدمكَ اليمنى تضغط على (المسارع). صغيرة أنيقة، تكاد الريح أن تطير بها.

من بعيد تلوح تلك الحافلة، تتقدم صوبك، مسرعة تتقدم صوبك، تضغط قدمك (المكابح)، تتشبث يداك بالمقود، تنزلق السيارة على الإسفلت، يختل التوازن، تنزلق أكثر في اتجاه الحافلة، تقصر المسافة بينكما، تقصر أكثر … متر … شبر.

تنحشر السيارة الأنيقة الصغيرة تحت الحافلة، تحاول الحافلة الوقوف وهي تجر تحتها السيارة الصغيرة وأنت بداخلها، تزحف السيارة الصغيرة أكثر تحت الحافلة.

يقتطع الزجاج المكسور من جسدك قطعا ً وأعضاء، مزق من اللحم المتناثر على امتداد الإسفلت الأسود، بقع من الدم المتخثر على امتداد الإسفلت الأسود، جسد تتخلله القطع الزجاجية والحديدية، السيارة الصغيرة أكثر التصاقا ً بالأرض.

كتلة تلتصق بالأرض، كتلة من اللحم والعظم والحديد والدم والنخاع.

علبة سردين طحنها جرَّار.


عن صفحة سليمان سالم كشلاف

مقالات ذات علاقة

خطيئة تسير على قدمين

المشرف العام

الحصّالة

محمد المسلاتي

مارد المصباح

الصديق بودوارة

اترك تعليق