أخبار

كتاب جديد لـ«الحصادي» عن المسرح والدراما

بوابة الوسط

عن المصدر
عن المصدر

يستعد الكاتب والمخرج، الفنان أحمد الحصادي، لإصدار كتاب من جزأيْن متخصصيْن في مجال المسرح والدراما، بعنوان «تأليف لمَن يهوى التأليف».

قال الحصادي لـ«بوابة الوسط»، في اتصال هاتفي: «الجزء الأول يحتوي على مواضيع متعدِّدة ومنوَّعة ومقسمٌ لثلاثة أجزاء، منها مقدِّمة عن نشأة المسرح وتطور الفن المسرحي وعناصر الفن المسرحي، والفصل الثاني عن (المنهج التخطيطي لرسم الحركة) ويتحدَّث عن فن الدراما وعناصر البناء الدرامي وفن المسرح، وعناصر الشخصية المسرحية والمذاهب المسرحية وفنون المسرحية وكتاب أسس التأليف لمَن يهوى التأليف، هو عبارة عن نصائح لكاتب القصص والسيناريو، وكيفية كتابة السيناريو».

ويضيف الحصادي بالقول: «أما الجزء الثاني فهو يخصُّ الممثل والمخرج وهو في التنظيم النهائي، ويحتوي على عدة أبواب ومواضيع مهمة منها: تعريف فن التمثيل وإعداد الممثل ومنهج ستانسلافسكي وهو عبارة عن قراءه في منهج ستانسلافسكي وتدريب إعداد الممثل وتمارين لإعداد الممثل الجسد والصوت وتمارين للتحكم في الجسد والسيطرة عليه والخيال والتخيل والحركة واختيار الممثل لدوره.

وتشابك العلاقة بين فن التمثيل والأداء والشخصية والألوان والإضاءة المسرحية وامتحان نظري والأجوبة والإخراج الإذاعي والإخراج المسرحي (أ) و(ب) ووسائل الإخراج والتصورات المسرحية وتقنية الإخراج والإخراج المسرحي من الألف إلى الياء ولغة الجسد ورسومات توضيحية لها».

ويختتم الحصادي بقوله: «الكتاب بجزأيْه أتمنى أن يكون إضافة للمكتبة الليبية والعربية وأن يجد فيه كل باحث ومهتم بالمسرح والإذاعة ما يساعده على الاستمرار في هذه المجالات».

مقالات ذات علاقة

مثقفو العاصمة يقدمون مبادرة طرابلس عاصمة الثقافة العربية

المشرف العام

قصائد الهايكو العربية

المشرف العام

الليبي تحتفي بالرحى قاتلة الجوع

المشرف العام

اترك تعليق