طيوب عربية

كتابة القصيدة.. الجسر والمنارة

حسين عبروس – الجزائر

من أعمال الفنان التشكيلي رضوان الزناتي
من أعمال الفنان التشكيلي رضوان الزناتي

القصيدة الشعريّة هي متاهة الكلمات، وتوثّب في عوالم الكتابة بين الحروف والكلمات، وبين الجمل والصوّر. هي بنت خلجات الرّوح وأخت النبض حنيّة يتوّجها الجمال وتوشّيها المعاني بوشيها الآسر للعيون وللقلوب، وهي حين تهزّ أفنان الرّوح فينا تفيض رقّة وعذوبة ومحبة.

هي امتحان الشاعر الذي يظلّ يربك خطواته، ويذوي بأنفاسه داخل عوالم النّفس الأمّارة بالمحبة، وتظل في غالب الأوقات تسبح في فضاءات عصيّة عن الشاعر المتمكن الموهوب. وهو يتحيّن الفرص ليقي القبض على خيوطها أو بالأحرى عطرها الشفاف داخل الكلمات. لتخرج الى الوجود نديّة العبارات حية المعاني قوّية الصوّر مدهشة آسرة النغمات.

القصيدة أيّها الشعراء ليست توريطا في كلام الوعظ، وليست تدفّقا من نظم النّظامين أو تقرير من أراجيف الساسة، وليست مراكبا من أحصنة خشبية. هي شلال مطريّ تشتاق إليه الأرض الظامئة للخصوبة لتنبت أزهارا وورودا متعدّدة الأصناف والاشكال والألوان. قد يبحث عنها الشعراء في اعماق اعماقهم فلا يجدون لها أثرا إلا في خيالات وأطياف مجنّحة لا تهدأ في محطات الزمن. وكثيرة هي القصائد الوهميّة التي تعتلي صفحات المجلات والكتب والمواقع الإليكترونية وهي خالية من روح الشعر تماما والفرق شاسع بين ورود وأزهار وأغاريد طيور من هبة الخالق، وبين أخرى شكلتها أياد بشرية من مواد خشبية أو بلاستيكية تعرض في أسواق الباعة.

من يكتب القصيدة الشعرية تحت الطلب أو رغبة في التزلّف، فصاحبها لا فرق بينه بين طبال في الاسواق، أو نجار عديم التجربة موغل في الزيف ليخدع من يقصدونه رجاء تمكينهم من تحف فنيّة جميلة راقية.

القصيدة عندي هي جسري نحو عوالمكم، وهي نبضي الذي تمدّني به الحياة. هي منارتي التي أطلّ منها عليكم لأتركها تتحدّث إليكم نيابة عنّي كلّما أوشكت سفنكم على الغرق في بحار الحرب والحب والإيمان، والرّجاء والأمل، وفي وجه كلّ الطغاة.

فسلام الله عليكم أيّها المانحون الحياة طعمها وعبيرها في زمن قعقعة السلاح والحديد وفي زمن عملية (النقل واللّصق) عبر صفحات النت وفضاءات التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات علاقة

الرّغبة وهاجس البقاء والنّموذج الأعلى في رواية سناء الشعلان ” أعشقني”

المشرف العام

بدر شاكر السيَّاب.. أسطورةُ شاعر

المشرف العام

“النحلة والغول” رواية شبابية

المشرف العام

اترك تعليق