أخبار

كتابان للكبتي في القاهرة

الطيوب

كتابان للكاتب والباحث سالم الكبتي


في القاهرة صدر للكاتب والباحث الليبي “سالم الكبتي” كتابان، وكما أعلن الكاتب عبر حسابه الشخصي على الفيسبوك، في تعاون مع مكتبة الكون للنشر والتوزيع، بالقاهرة.

الكتاب الأول بعنوان (أيام القومية في ليبيا)؛ وتصدر الكتاب إهداء للأستاذين الصديقين علي محمد عميش ومحمد فاضل زيان .ويروي بالتفاصيل والوثيقة والصورة، نمو الوعي القومي وتأثره بالخطاب السائد آنذاك في المنطقة وصداه داخل ليبيا خلال الخمسينيات والستينيات الماضية. ويطرح من خلاله الكاتب مجموعة من الأسئلة:  هل نجح التيار القومي رغم الفشل الذي أصاب مسيرته في نهاية المطاف؟ هل سينهض من جديد أو يبقى تحت الرماد، أو يظل مجرد أطياف مفعمة بالحنين والذكريات والمرارات ؟

كما ويتناول الكتاب؛ تجربة البعث والقوميين العرب وما تداعى عنهما من أحداث ومحاكمات خسر فيهما التنظيمان ولم تربح ليبيا، وتجارب كثيرة أخرى والتفاصيل عديدة نتركها للكتاب وصفحاته.

الكتاب الثاني المعنون (الذي كان يزرع الزجاج)، فيحوي مجموعة من المقالات عن الكاتب والمفكر “الصادق النيهوم”، وما يتصل بالجانب السياسي الذي التبس في فهمه البعض. وكذا موضوعة الدين والتراث. وأراء “النيهوم” واجتهاداته المختلفة. والكاتب يقول: (حاول أن يزرع الزجاج ولم.. يفلح!). الكتاب تصدره إهداء للبابا “سليم العربي” و”جمال المحيشي”.

مقالات ذات علاقة

قسما اللغة العربية بكليتي اللغات والآداب في اليوم العالمي للغة العربية

المشرف العام

وفد من شبكة بي بي سي في زيارة لوزارة الثقافة والمجتمع المدني

المشرف العام

الأماني والوهايبي في أمسية إلكترونية

المشرف العام

اترك تعليق