أخبار

قصائد للحياة – مشروع ثقافي أساسه الشعر

المستقل

قصائد للحياة

ستطلق مؤسسة آريتي للثقافة والفنون في القاهرة اليوم الثلاثاء 4 إبريل، مشروعها الثقافي «قصائد للحياة»، حيث تقام ندوة تتضمن تسجيلات صوتية للإذاعي القدير علي أحمد سالم لقصائد كتاب «حياتي تفتح عينيها» أولى إصدارات المشروع. والحديث عن مشروعات مؤسسة آريتي القادمة بمشاركة الشاعر خالد مطاوع والفنانة التشكيلية ريم جبريل والكاتبة فاطمة غندور.

وقال محرر  ومترجم القصائد، الشاعر خالد مطاوع: «ما شجعنا على القيام بهذا المشروع، هو أننا وجدنا في ليبيا بعض الشباب، بالأخص الفاعل منهم في الجامعات والمؤسسات المدنية، الذين يسعون بطرق مستقلة نحو الأدب الذي يعالج الصعوبات التي يواجهونها، ويعزيهم في نضالهم والتزامهم بالقيم الإنسانية ويلهمهم نحو الإبداع»، وأضاف: «البساطة والإيجاز وطزاجة الافكار والصور هي المعايير الأساسية التي تم بها اختيار قصائد كتاب «حياتي تفتح عينيها» أول منجزات مشروعنا الثقافي برعاية مؤسسة آريتي للثقافة والفنون، وهي بالتالي متاحة للشباب بداية من المستوى التعليمي المتوسط​. ستكون هذه المختارات مقدمة مبدئية إلى الشعر العالمي المعاصر يتمتع بها القراء الشعر المبتدئين وكذلك المتمرسين».

حياتي نفتح عينيها

وأوضح مطاوع أن كتاب أن «حياتي تفتح عينيها»، سيصدر قريبا متضمناً 101 قصيدة، و76 شاعراً من 40 دولة حول العالم، نذكر منها: ليبيا والولايات المتحدة الأمريكية وبولندا وتركيا وتشيلي وإسبانيا وبريطانيا وطاجيكستان وتونس.

مشروع «قصائد للحياة»، مشروع ثقافي أساسه الشعر، متعدد الوسائط والفنون يهدف لتعزيز قيم الأبداع والتسامح عبر المشاركة الفعالة مع الشباب والفنانين الشباب خاصة.

ويبقى سؤال: كيف نجد مكانا للشعر في عالمنا هذا المكتظ بالفوضى والحروب والقبح.

مقالات ذات علاقة

عودة مجلة الأمل

المشرف العام

بروتوكول تعاون مشترك بين دار البيان للنشر وشركة نيولينك الدولية

المشرف العام

تاناروت السينمائي يعرض 100 متر

المشرف العام

اترك تعليق