طيوب عربية

قراءة في شعريّة الواقع لعبد الدائم السلامي

 
وصية كان حكيم يوصي بنيه فيقول: (أكتب أحسن ما تسمع.. وأحفظ أحسن ما تكتب.. وحدث أحسن ما تحفظ) .
قراءة قيمة في شعريّة واقع القصّة القصيرة جداً ( قصص عبدالله المتقي ومصطفي لغتيرتي أنموذجاً)، للمبدع “عبدالدائم السلاّمي”. 

كتاب شعريّة الواقع في القصة القصيرة جداً
كتاب شعريّة الواقع في القصة القصيرة جداً

 
في هذا الكتاب لم يتركز كبقية الكتب السابقة حول قاص واحد وإنما قاصان .. وهي محاولة لطرح رؤية جديدة في القراءات والدراسات الأدبية: تتمثل في الدراسة المعمقة لواقع القصّة القصيرة جدا، والقيمة الشعرية فيها- فقد اعتمد المبدع السلامي علي مقارنة مفصلة بين قاصان مهمان.. لم أكن قد اطلعت عليها من قبل بمثل هذا الوضوح والموضوعية المتمثلة في استدعاء أمهات المصادر العربية والأجنبية، وحسن التعامل معها من قبل الباحث الكاتب الذي التقط منها ما هو مهم لرؤيته ومفيدا لها بعيدا عن حشو الكتاب بكم هائل من المعلومات الغير ضرورية أو حتى المضللة أو المتعالية على القارئ.
 
فهذه القراءة أعتبرها إثراء للمكتبة العربية وللباحث أو للدارس أو المهتم؛ حتى يتمكن من الاطلاع عليها، ومن الآن أصبحت في متناول القارئ دراسة القيمة الشعرية الواقعية في القصة بسهولة ويسر، متخذا من هذان القاصان المبدعان المتقي و لغتيرتي أنموذجا رغم أنهما   قد نالا دراسات عدة وقد سلط الضوء علي نتاجهما لكن!  اللافت في هذه الدراسة هو   أن المقارنة لمعني الواقع، وواقع المعني بالتفصيل.. ولعل هذا الكتاب المهم قد يكون خير معين لمن أراد الولوج طبوغرافية واستراتيجيات القرائيّة في القصة القصيرة جدا.
 
وقد قسم المبدع كتابه إلى التالي:
– افتتاحية والتي قال فيها ص (5) (يبدو البحثُ في شعرية الواقع فعْلاً مُعتاصا علي التقنين الصارم مهما توسلنا إليه تنويع السبل ،واجتهدنا في تفريع طرائق التحليل فيه ،ذلك أنه بقدر ما توجد من وجوه ائتلاف بين مضمون الفعل السردي وتقنية بنائه توجد بينهما وجوه اختلاف عديدة من حيث خصائص الواقع وخصوصيات القص ،فإذا كانت لكل واقع خصائصه التي يتشابه في بعضهما مع غيره وينماز ببعضها الآخر عما سواه وإن بنسب متفاوتة ،فأن فعل القص ، بوصفه عملا فنيا ذا خصوصيات فريدة، يبقى واقعا مبدعا باللغة وفي اللغة له فرادته وفتنته وهويته ……
– الباب الأول: – معني الواقع (أو مسألة تشخيص المعيش اليوميّ).
– الباب الثاني واقع المعني (أو تقنيات الخطاب).
– اختتامية مميزه.. قال فيها أنها استنتاجات ليساهم فيها بتسليط الضوء على الإشكاليات حول أجناسية القصة القصيرة جدا.
– المصادر والمراجع
– الفهرس
– الكتاب: – شعريّة الواقع في القصة القصيرة جداً (قصص عبدالله ومصطفي لغتيري أنموذجاً ) .
– المؤلف: عبدالدايم السلامي 
– الناشر: منشورات أجراس 
– عدد الصفحات: 95 صفحة من الحجم المتوسط
– يعد هذا الكتاب  والمعنون بـ(شعريّة الواقع في القصة القصيرة جداً (قصص عبدالله ومصطفي لغتيري أنموذجاً) لمؤلفه المبدع عبدالدايم السلامي، من الكتب القليلة والمتخصصة في القصة القصيرة جدا ؛ فهذا  الكتاب مهما  بالأسلوب الذي عرضه السلامي ، يساعد القراء والمتخصصين في مجالات النقد والأدب ، ويمكنهم من دخول عالم صياغة دراسة النقد  ،ويستمدون من تجربة وخبرة السلامي  الكثير من المعلومات  في هذا المجال المتخصص ، والكتاب بحق يمثل إضافة علمية، وأدبية  مهمة ،وفريدة للمكتبة العربية بخاصة في النقد  ويحسب للمبدع عبدالدايم السلامي  هذا الجهد العلمي والأدبي  الكبير – فقد استعرض السلامي  بشيء من التحليل والتعليق والتفسير والدراسة التحليلية للواقعية للشعر في القصة القصيرة جدا  .
 
في الختام أمل وحسب رأيي المتواضع أن تحقق هذه الدراسة الرائعة الدور المنشود لها، وأمل المزيد من البحث والاستمرار. 
 

مقالات ذات علاقة

النشر في فلسطين

المشرف العام

الديالكتطيقيا في ملهمات النقد* (1-4)

المشرف العام

موسم عشق أرض السواد

المشرف العام

اترك تعليق