أخبار

في عدد مجلة الليبي الجديدة .. ليبيا تمنح التاج

الطيوب

العدد 26 من مجلة الليبي

صدر قبل أيام العدد 26 من (مجلة الليبي)، عدد فبراير 2021م، السنة الثالثة، بغلاف لمنحوتة تصور ليبيا وهي تهب التاج إلى قورينا؛ أم المدن وقاتلة الأسد. هذا واحتوت صفحات العدد الـ100، عديد الموضوعات والأبحاث التي تناولت أكثر من جانب ثقافي.

بين الواقعية والتجريب تأخذنا (إبداعات) العدد مع التشكيلية الليبية “حميدة صقر”، والتشكيلي المصري “عبدالعزيز السماحي”. لتكون أولى القراءات مع (كلاب الجن العتيدة)، افتتاحية رئيس التحرير، وحديث عن البحث وراء الظواهر والتفاسير.

في (شؤون ليبية) تطالعنا بداية حكاية (بوسعدية) حكاية العبودية والحرية، للباحث “امراجع السحاتي“، ثاني المواضيع للأستاذة “هند الهوني: في دراسة حول (واقع الإعلام الليبي في ظل جائحة كورونا) وقراءة للتدابير والأداء والتخصص.

(شؤون عربية) تفتتحها من تونس “زهرة النابلي تابت” ومتابعة لمناشط صالون الأدب الوجيز، بسوسة. ومن تونس أيضا يكتب “نصر سامي” و”رحمة البحيري” عن ورشة كتابة القصة في سلطنة عمان. ننتقل إلى الأردن وفاعلية (أسرى يكتبون) التي تأتي دعمان للحركة الأسيرة الفلسطينية وكتاباتها، والتي تأتي بمبادرة من رابطة الكتاب الأردنيين والاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين.

عند (يهود ليبيا) تتقوف المجلة في (كتبوا ذات يوم)، لتقتطف بعضا منه.

(ترحال) لهذا العدد تحط رحالها بداية في تونس مع الباحثة “د.زينب قندوز” ومقالتها (المغارة تؤثث نفسها)، ليأخذنا الخد العربي إلى الجزائر مع الكاتب “علاء الدين فوتنزي” الذي يكتب من الهند عن (إبداعات الخط العربي والفني التشكيلي) في حوار مع سفير الخط العربي “جمال بوستان”.

في (ترجمات) لهذا العدد؛ (في الحرية) لـ”أندري كونت سبونفيل” ترجمة “جواد آيت سليمان” من العراق. ومن إيطاليا يقدم الباحث التونسي “عزالدين عناية” كتاب (اليهودية بعيون مسيحية).

يفتتح (إبداع) موضوعاته بـ(المعرفة العرجاء والمعرفة الكسيحة) للدكتور “عبدالله علي عمران“، ومنه إلى حوار الأستاذة “عائشة الحجازي” مع الباحث الإيطالي “فالنتينو نيزو” عالم الآثار ومدير متحف فيللا جوليا. لنتوقف من بعد مع ديوان الشاعرة السورية “هند زيتوني” في قراءة للكاتب الفلسطيني “فراس حج محمد“، أما الكاتب الليبي “مصطفى جمعة” فيقلل من فكرة (نهاية العالم). وتحت عنوان (لوركا عربيا) يكتب الكاتب الليبي “مفتاح الشاعري” عن تجربة نقل أشعاره للعربية. وعن رواية (مقصلة الحالم) للروائي “جلال برجس” تكتب الكاتبة الفلسطينية “ميادة الصعيدي” قراءتها المعنونة (الإشعاع الدلالي في العتبة الأولى). ليقدم الكاتب المصري “صلاح الشهاوي” مقالته عن (المرآة في التاريخ والشعر والأمثال). ومن مصر أيضا يكتب الباحث في الأدب الشعبي “محمد فايد” عن قصص الطير والحيوان في ألف ليلة وليلة. ليكون الجزء الأول من (المجوس.. أسطورة الصحراء) للناقد المصري “عبدالهادي شعلان”. الأستاذة “سواسي الشريف” تقدم في (جنة النص) ضمة من انتقاءاتها الشعرية. لنعود للرواية مع قراءة المصري “د.محمد الديهاجي” في تجربة الروائي “محمد آدم” المعنونة (الجسد وفوضى الغبطة)، ليأخذنا الشعر إلى المغرب مع الكاتب “د.عادل بوحوت” و(استيهامات العاشق الأوحد).

في (تراث عربي)، تستمر مجلة الليبي في توقفها مع كتاب (قول على قول) للأستاذ “حسين الكرمي”. ختام مواد العدد مع مقتطف للروائية الليبية “نجوة بن شتوان” من روايتها (زرايب العبيد)، قبل أن تودعنا حمائم قوينا وهي تتطير إلى شحات.

الجدير بالذكر، أن مجلة (الليبي) مجلة شهرية ثقافية تصدر عن مؤسسة الخدمات الإعلامية بمجلس النواب الليبي، يرأس مجلس إدارة المجلة “خالد الشيخي، بينما يرأس تحريرها الدكتور “الصديق بودوارة“، وتدير تحريرها “سارة الشريف”، ويقوم بإخراجها فنيا “محمد حسن محمد”.

مقالات ذات علاقة

القائمة القصيرة لجائزة الملتقى للقصة

المشرف العام

عرجون فل

المشرف العام

الكلب الرابع .. لـ أحمد يوسف عقيلة

المشرف العام

اترك تعليق