فندق مادي حسان التاريخي
مختارات

فندق مادي حسان التاريخي

من ذاكرة مدينة طرابلس القديمة

إعداد: مختار سالم دريرة

فندق مادي حسان التاريخي
فندق مادي حسان التاريخي

تم إنشاء فندق مادي حسان (اليهودي) أثناء فترة حكم يوسف باشا القرامالي 1795 – 1832 م
يتكون الفندق من 29 حجرة تفتح داخل صحن الفندق ، تفتح حجراته على متاجر و دكاكين تقع بزنقة البدوي و سوق النجارة و سوق الطباخة و سوق الترك .
يعتبر الفندق من اكبر الفنادق مساحتا .
يحتوي صحن الفندق على 23 عمود من الحجر الجيري الصلب ، و تيجان أعمدة الفندق تعود في طرازها للفترة الحفصية من الناحية المعمارية .
كما يحتوي الفندق على 23 قوس نصف دائري بسيط في التكوين .
أجريت على الفندق صيانة و ترميم خلال فترة الاحتلال الايطالي (فترة الثلاثينات من القرن الماضي ) من طرف حكومة الاحتلال الايطالي .
تم تحويل و تحوير و تغيير الباب الرئيسي للفندق و الكائن بسوق الترك المطل على زنقة البقار وأصبح متجر كبير استغل من قبل تاجر من الهند للبسط و الفرش أواخر زمن الايطاليين و أثناء الإدارة البريطانية .
أصبح الباب الفرعي الكائن بزنقة البدوي الباب الرئيسي للفندق .
تم تسقيف حجرات الفندق على شكل نظام الفولت من الناحية الهندسية المعمارية .
ملحق بالفندق شقة أو منزل علوي يقع في زاوية الفندق مابين سوق النجارة و زنقة البدوي كان يسكنها طبيب ايطالي تابع للجيش الايطالي.
كما كان ملحق بالفندق و بالزاوية الشمالية الغربية للفندق أول مصور او أستوديو للتصوير لفنان ايطالي يقع مابين زنقة البدوي و سوق الترك و يعتبر أول أستوديو في تاريخ التصوير في ليبيا و قد تم إنشاؤه زمن الاحتلال الايطالي أواخر العشرينات و أوائل الثلاثينات.

مقالات ذات علاقة

رجال في سن المراهقة

المشرف العام

البناء الثقافي: الخطاب، التدبير بين القراءة والتأويل

المشرف العام

الإعلام في ليبيا إلى أين؟

المشرف العام

2 تعليقان

Aboahmed 27 أكتوبر, 2019 at 10:06 م

السلام عليكم
اود التنويه بأن هناك مغالطة من السيد كاتب المقال عن فندق مادى حسان باعتباره يهودى ولا ادرى كيف يتسمى يهود بأسماء اسلامية حيث ان ابناء مادى حسان هم المختار وابنه على وابن على احمد وهم اسرة ليبية مسلمة واصولها من تركيا وعاصر مادى حسان الباشا يوسف القرمانلى وكان من حاشيته ويجب الفصل بين اسرة مادى حسان وعائلة الحسان اليهودية والت كانت تمتلك خمسة شركات لتصدير الحلفاء حتى بداية عهد الادارة الايطالية تحت اسم م دى ا حسان ،وي دي حسان وحاييم حسان وباس حسان ورافللو حسان
وقد كان احد احفاد مادى حسان وهو المختار الابن والذى تم تسميته على اسم جده المختار مادى حسان تاجرا يتعاطى التجارة عبر القوافل مع السوادين ويوجد مخطوطة عبارة عن رسالة مرسلة منه الى التجار فى طرابلس خلال احد رحلاته يخبرهم فيها باسعار البضائع والاحوال فى برنوح ولمعرفة المزيد يمكن التواصل وذلك لتصحيح هذه المعلومات كما اود ان نبين ان مادى حسان كان يسكن شارع كوشة الصفار والذى كان يسمى سابقا باسم شارع حساننسبة له
والسلام عليكم

رد
المشرف العام 28 أكتوبر, 2019 at 6:55 ص

أخي الكريم..
تم التواصل مع كاتب المقال وفي انتظار رده.
مودتي

رد

اترك تعليق