متابعات

فرج قناو .. كاتباً مسرحياً

الجمعية الليبية للأداب والفنون

نظمت الجمعية الليبية للاداب والفنون ندوة نقدية حول أعمال الكاتب المسرحي الراحل فرج قناو, بحضور لفيف من الادباء والفنانين والمهتمين بشؤون التمثيل والكتابة للمسرح.
وشارك في الندوة التي أقيمت مساء امس الاثنين بقاعة عبد المنعم بن ناجي دار الفقيه حسن للفنون احياءا لليوم العالمي للمسرح و بادارة الاستاذ حسن قرفال ,عدد من الكتاب المعنيين بتاريخ المسرح الليبي وقضاياه والكتابة له . حيث تناول الناقد أحمد عزيز أوجه الاتفاق والاختلاف بين مسرح الفنان مصطفى الامير و الكاتب فرج قناواستنادا على الخلفية المكانية والمعرفية لكلاهما , واسلوبهما في التاثير على الجمهور لايصال فكرة العمل.
وتطرق المخرج والفنان عبدالله الزروق الى الجانب الذاتي في حياة قناو والمنعطفات التي غيرت مسيرة حياته من مسرح جمركي الى كاتب مسرحي .
كما سلط الكاتب منصور بوشناف في ورقته الضوء على اشكالية الخطاب المسرحي في التجربة الليبية المنقسم في توجيه رسالته الى نص يعتمد على اللغة العربية الفصحى واخر يتبنى اللهجة المحية ,حيث اثبت الاخير حيوية وواقعية معبرة بدرجة عالية عن ظروف وخصوصية المواطن الليبي .
ورصد الاديب والقاص مفتاح قناو في مشاركته الخلفية الثقافية التي شكلت قاعدة انطلاقة لابداعات فرج قناو المسرحية وساهمت في توطيد علاقته باستاذ الشعوب , سواء من خلال الكتب او الصالونات الادبية والفنية .
الندوة كانت باستضافة جهاز إدارة المدن التاريخية فرع طرابلس

مقالات ذات علاقة

مشاركة ليبية فعَّالة بالملتقى العربيّ للثقافة والفنون في تونس

المشرف العام

اختتام مؤتمر «ابن جني الأول» للغة العربية بطبرق

عوض الشاعري

الأديب القاص ” محمد المسلاتى ” : مشروع بنغازي عاصمة للثقافة الليبية هو بداية لثقافة مفتوحة تتقاطع مع الثقافات الانسانية وتؤكد خصوصية الثقافة الليبية

المشرف العام

اترك تعليق