جائزة «الشيخ راشد بن حمد الشرقي للإبداع
أخبار

فتح باب التقديم لجائزة «راشد بن حمد الشرقي للإبداع»

الطيوب

جائزة «الشيخ راشد بن حمد الشرقي للإبداع
جائزة الشيخ راشد بن حمد الشرقي للإبداع


تنظم هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في السادسة من مساء اليوم مؤتمرًا صحفيًّا، للإعلان عن إطلاق النسخة الثانية من (جائزة الشيخ راشد بن حمد الشرقي للإبداع). والتي أعلنت عنها الهيئة قبل أيام، بمبادرة من الشيخ الدكتور “راشد بن حمد الشرقي” رئيس الهيئة، بهدف رعاية ودعم المواهب الأدبية والنقدية العربية، ونشر النتاج الأدبي العربي والدراسات النقدية والبحوث التاريخية للمبدعين العرب في العالم.

الجائزة تستهدف هذا العام الروائيين العرب بمختلف الأعمار في حقل الرواية وذلك ضمن ثلاث فئات، هي: الرواية العربية (كبار)، والرواية العربية (شباب دون سن الأربعين)، والرواية الإماراتية لجميع الأعمار.
كما تستهدف الجائزة كل المبدعين العرب بمختلف الأعمار في حقل الدراسات النقدية والبحوث التاريخية، والشباب دون سن الأربعين حصريا في حقول (القصة القصيرة، النص المسرحي، الشعر، أدب الأطفال) على أن تكون الأعمال باللغة العربية الفصحى، وتتناول موضوعات إنسانية تعنى بالانفتاح على الآخر بالحوار، وألا تدعو إلى العنف والتطرف ولا تحرض على القتل أو تنشر الأفكار الداعية إليه عبر مضامينها.

الجائزة أطلقتها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في بداية عام 2018  بمبادرة كريمة من الشيخ الدكتور “راشد بن حمد الشرقي” رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام. وتقوم الهيئة بإدارتها والإشراف عليها عبر اللجان المشكلة فيها لهذا الغرض، وبحسب تخصصات كل منها. وتهدف الجائزة إلى رعاية المواهب الأدبية والنقدية العربية.، مسلطة الأضواء على أسماء أصحابها ودعمهم مادياً ومعنوياً عبر التخصيص الذي تقتضيه الجائزة  وفق تصنيفات فروعها،وما يترتب على إدارتها من التزام بتسويق الأعمال الفائزة وخدمتها إعلامياً. ولعل من أهم الأسباب التي دعت إلى المبادرة بتأسيس جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع هو السعي لنشر النتاج الأدبي العربي والدراسات النقدية والبحوث التاريخية للمبدعين العرب في العالم، في محاولة لإحاطة أسمائهم بما تستحق من حزم الضياء، وتقديم الأدب العربي بكل أشكال حضوره الإبداعي في الساحات العالمية، حيث المتلقي في الطرف الآخر من العالم الذي تسعى الجائزة لأن تكون نافذته التي يطل منها على فيض الجمال العربي بنتاجات مبدعيه. إن جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع وجدت لتحتفي بالمبدع العربي، متقدمة  نحوه بيد بيضاء تدرك وبوعي كامل حاجة المبدع العربي لدرعم مشروعه وديمومة هواجسه.

مقالات ذات علاقة

اللجنة العليا لأيام سبها الثقافية تحدد موعدا جديدا لانطلاق مناشطها

المشرف العام

حدث الهدهد

المشرف العام

الفنان علي ابحيري في ذمة الله

المشرف العام

اترك تعليق