أخبار

غدًا الخَميس.. بَنغازي تُطلق يوم الثّقافة التّباوية الأَول

وال

يوم الثقافة التباوية.
الصرة: عن وال.

يحتفل مركز الدراسات التباوية يوم غد الخميس في بنغازي بـ”يوم الثقافة التباوية” الأول الذي يصادف يوم 15 من سبتمبر من كل عام.

وقال رئيس المركز عبد الله لبن لوكالة الأنباء الليبية إن المركز يحتفل للمرة الأولى باليوم العالمي للثقافة التباوية الذي يقام منتصف شهر سبتمبر من كل عام .

وأكد رئيس مركز الدراسات التباوية،أن من أهداف المركز هو التعريف بالثقافة التباوية،والمحافظة على الإرث الثقافي التباوي،وإبراز التنوع الثقافي الليبي،والاحتفال بكل مظاهر الثقافة التباوية، والتأكيد على أن التنوع الثقافي عامل وحدة وطنية ليبية.

وأضاف لبن أن برنامج “يوم الثقافة التباوية” سيبدأ يوم غدٍ الخميس في مدرج الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية على تمام الساعة 11:00 صباحًا وحتى الساعة 7:00 مساءً.

وقال”سيتم في هذا اليوم طرح أوراق بحثية عن الحضارة التباوية بين الماضي والحاضر” .

هذا وسيشهد يوم الجمعة معرضًا للمقتنيات الشعبية التباوية في منتزه بنغازي السياحي، وسيشتمل المعرض على ” أكلات شعبية، فلكور شعبي، أزياء، معرض صور للبيئة وطبيعة التباوية، ورقصات شعبية، معرض للكتاب” .

وأوضح لبن أن اليوم الختامي سيكون يوم السبت في مدرج الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية،حيث سيجرى خلاله إلقاء محاضرة بعنوان “ليبيا بين التاريخ والآثار” إلى جانب حفل ختامي ليوم الثقافة التباوية، يتم فيه توزيع شهادات التقدير والتكريم للمشاركين والجهات الداعمة والراعية.

وفي السياق أشاد لبن بجهود معالي رئيس الهيأة العامة للثقافة والمجتمع المدني في الحكومة المؤقتة السيد خالد نجم، لدعمه لمركز الدراسات التباوية، وموافقته على تخصيص يوم للثقافة التباوية والذي اختير له يوم 15 سبتمبر من كل عام .

وأفاد لبن أن الاحتفال بـ”يوم الثقافة التباوية” العام المقبل سيكون إما في مدينة “ربيانة” أو “تيجرهي” .

مقالات ذات علاقة

جمال دعوب ينضم للجنة التحكيم اميدو مودلياتي

المشرف العام

عالم العرفان للفقيه

المشرف العام

تكريم أمين معلوف بوسام فرنسي رفيع

مهند سليمان

اترك تعليق