أخبار

عَقد اجتماع الدّورة العَادية الـ”48″ لمَجلس وزراء الإِعلام العَرب يوم الأَربعاء القَادم وتَكريم الفَنان والإِعلامي الليبي عَلي أَحمد سَالم

وال

من المقرر أن يعقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية صباح يوم الأربعاء المقبل، مجلس وزراء الإعلام العرب اجتماع دورته العادية الـ”48″ والذي تنظمه وتشرف عليه إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب في جامعة الدول العربية برئاسة الإعلامي الليبي الليبي المخضرم فوزي الغويل.

ويعقد الاجتماع في حضور السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، وبمشاركة السادة وزراء الإعلام والمسؤولين عن الأجهزة الإعلامية في الدول العربية، وسعادة الدكتور عبد المحسن فاروق إلياس، رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي، والسفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الإعلام والاتصال، بالإضافة إلى المنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية في منظومة مجلس وزراء الاعلام العرب.

ومن المقرر أن يفتتح أعمال الاجتماع رئيس الدورة الحالية (47) للمجس معالي الوزير علي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام في مملكة البحرين، حيث سيسلم معاليه رئاسة الدورة الـ”48″ إلى معالي السيد مفدي المسدي، المستشار المكلف بالاتصال والإعلام، في رئاسة الحكومة في الجمهورية التونسية.

ويتضمن جدول أعمال المجلس العديد من البنود الهامة للمناقشة، والتي يأتي من بينها بند ” مسودة الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030″ التي أعدها قطاع الإعلام والاتصال.

وتوضح هذه الخريطة سُبل تنفيذ الأهداف 17 لأجندة التنمية المستدامة التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2015 وتتمثل أولويات هذه المسودة في القضاء على الفقر والصحة والتعليم والأمن الغذائي بالإضافة إلى الاهتمام بالقضايا البيئية والاقتصاد والاجتماع.

كما سيناقش الاجتماع أوراق العمل المقدمة من كل من المملكة المغربية – جمهورية مصر العربية – دولة الإمارات العربية المتحدة،لتكون محوراً فكرياً للدورة 48 للمجلس.

وتأتي القضية الفلسطينية ضمن البنود الدائمة في جدول أعمال مجلس وزراء الإعلام العرب كونها القضية المحورية والمركزية للأمة العربية والإسلامية وبهدف إبقائها حية في عقول العرب والمسلمين من خلال تبني برامج توعوية إعلامية عربية للعمل على حشد الرأي العام العالمي لمناهضة الإجراءات والسياسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

وفي السياق نفسه سيناقش مجلس وزراء الإعلام العرب التوصيات التي ستصدر عن المكتب التنفيذي للمجلس، حيث تجدر الإشارة إلى أن المكتب التنفيذي للمجلس سيعقد اجتماع دورته السابعة يوم الثلاثاء الموافق 11 من يوليو 2017 برئاسة جمهورية مصر- رئيس المكتب التنفيذي في دورته الحالية مملكة العربية السعودية – مملكة الأردنية الهاشمية – الجمهورية الإسلامية الموريتانية – الجمهورية التونسية – الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية – جمهورية جيبوتي – جمهورية العراق – دولة الإمارات العربية المتحدة – جمهورية مصر العربية.

هذا وسيقوم مجلس وزراء الإعلام العرب على هامش الاجتماع الوزاري، بالاحتفال ليوم الإعلام العربي للعام الثاني على التوالي، ويأتي شعار هذه الدورة في “الإذاعة المسموعة في خدمة المجتمع”.

وسيُكرم خلال الحفل عدد من شخصيات عربية رائدة في مجال الإعلام وكذلك تكريم مؤسسة إذاعة صوت العرب وإذاعة صوت فلسطين لدورهما الرائد كمؤسسات إعلامية قومية عربية بجانب تكريم برنامجي نوافذ عربية من سلطنة عمان وبرنامج قلب العرب من جمهورية العراق،والتي تم اختيارهما من قبل اللجنة المعنية لاختيار الأعمال المرشحة من قبل وزارات وهيآت الإعلام في الدول الأعضاء للتنافس ضمن مسابقة جائزة التميز الإعلام العربي لعام 2017 م.

وفي هذا الصدد أفاد الأستاذ فوزي الغويل، مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الاعلام في جامعة الدول العربية،أن الجامعة العربية ستكرم الفنان والإذاعي الليبي الكبير علي أحمد سالم، حيث سيتم منحه جائزة التميز الإعلامي للعام 2017 في مجال الإذاعة المسموعة تقديراً لمسيرته الزاخرة بالعطاء في هذا المجال، وذلك بحضور وزراء الإعلام العرب المشاركين في أعمال الدورة 48 للمجلس الوزاري كما سيتم منح الجائزة أيضاً لبعض الإعلاميين العرب من بينهم الإعلامي العربي الكبير أحمد سعيد.

والجدير بالذكر أن مجلس وزراء الإعلام العرب يأتي من ضمن المجالس الوزارية المتخصصة في مظلة جامعة الدول العربية ويضم في عضويته كل الدول الأعضاء لدى الجامعة، وينعقد مرة من كل عام في مقر الأمانة العامة أو إحدى الدول الأعضاء وله أن يعقد اجتماعاً طارئاً عند الضرورة.

مقالات ذات علاقة

الخميس انطلاق مزدة للأفلام القصيرة

المشرف العام

أحلام ويوميات الصبر والرصاص

المشرف العام

والعكس صحيح في تاناروت

المشرف العام

اترك تعليق