أخبار

علي رحومة وزاوية قرزة

الطيوب

كتاب زاوية قرزة الدينية
كتاب زاوية قرزة الدينية


يصدر خلال الأيام القريبة القادمة كتاب (زاوية قرزة الدينية) وبعنوان فرعي (مائة وستون عاماً من العطاء والوفاء.. دراسة تأريخية تحليلية)، للشاعر الدكتور “علي محمد رحومة“.

في هذا الكتاب اعتمد المؤلف على قراءة ودراسة حوالي (300) ثلاثمائة ورقة مخطوطة، مراسلات، ومعاهدات، وحجج أملاك، وتوكيلات، ومكاتبات متنوعة، وعدد آخر من كتب المخطوطات، بالخط المغربي القديم وبعضها بالخط المشرقي.. هذا، عدا المقابلات الشخصية مع بعض المعنيين، والروايات الشفوية حول الموضوع. واستخدم الدكتور “رحومة” المنهج السوسيوثقافي: الوصف والتحليل والتفكيك التاريخي.

يتناول الكتاب سيرة مؤسس الزاوية بمنطقة القِبلة في البيداء الليبية، والتي أسست سنة 1234هـ / 1819م، الشيخ “أبي القاسم البصير بن أحمد بن عبد الرحمن الغوث أبي سيف”، وشيوخ آخرين من أبنائه، وأحفاده، وزملائهم.. كما تضمن الكتاب فصولاً أخرى خاصة بالحياة الثقافية، والاجتماعية، والجهاد الليبي ضد الطليان، للفترة… وأشعار وأزجال موروثة، ومسرد خاص، يعرّف بحوالي (247) شخصية دينية، وسياسية، واجتماعية… وهو صورة حية عن تلاحم القبائل الليبية خلال فترة البحث، من أجل تأسيس دور العلم والمعرفة، آنذاك.. منهم من تبرع بالأرض، ومنهم من قدم المراجع والكتب، ومنهم من وفر الشيوخ والمعلمين.. ومعظمهم كانوا يدعمون الزاوية بالعطايا والهبات والصدقات والأوقاف المتنوعة… ولهذا، علّمت هذه الزاوية عددا كبيرا من أبنائنا، وخرّجت شيوخا، وفقهاء، وعلماء… إلى أوائل ثلاثينيات القرن العشرين الماضي..

مقالات ذات علاقة

الهيئة العامة للثقافة تكرم الكاتبة لطفية القبائلي

المشرف العام

حلقة نقاش في مركز وهبي البوري لأعمال الشاعر محمد الشلطامي

المشرف العام

نظرية النحو لمحمد مليطان

المشرف العام

اترك تعليق