أخبار طيوب عربية

عدد مزدوج من مجلّة الهند

مجلة الهند

مع إطلالة شهر إبريل أصدرتْ “مجلّة الهند” الفصليّة المحكّمة عددها الجديد، وهو عدد مزدوج يضم العدد الثّاني والثّالث من المجلّد رقم 9 للعام 2020، ويقع في 536 صفحة من القطع الكبير.

ويدير د. أورنك زيب الأعظمي تحرير “مجلّة الهند” التي تصدر عن مولانا آزاد آئيديل إيجوكيشنال ترست في البنغال الغربيّة، ويشاركه في التّحرير د. هيفاء شاكري، وينوبه في التّحرير د. محمد معتصم الأعظمي، ويشارك في عضوية هيئة التّحرير د.محمد عمران علي ملا، ود. محمد معتصم الأعظميّ، وتتكوّن هيئة تحكيم المجلّة من د. فيضان الله الفاروقي من الهند، ود. بشرى زيدان من مصر، ود.حسن يشو من قطر، ود.صاحب عالم الأعظميّ من الهند. في حين تتكوّن الهيئة الاستشاريّة للمجلّة من: د. مثنى حارث الضاري من العراق، والأديبة د.سناء الشّعلان من الأردن، ود. صالح البلوشي من عمان، والسّيد محمد دانش الأعظميّ من البحرين.

وتصدّرت المجلّة افتتاحيّة بقلم د. أورنك زيب الأعظميّ عن “الشّيخ عبد الحسيب الإصلاحيّ”، تلتها الدّراسات والأبحاث والمقالات التّالية: “تفسير تدبير القرآن” بقلم الشّيخ أمين أحسم الإصلاحيّ، وترجمة د. أورنك زيب الأعظميّ، و”أضاء وأظلم” بقلم د. أورنك زيب الأعظميّ، و”دلالات الألفاظ والتّراكيب في سورة الفاتحة” بقلم د. محمد وسيم خان، و”الماء في القرآن الكريم” بقلم محمد أرباز بن محمد أنور الأمويّ، و”أحكام الحجاب في القرآن” بقلم الشّيخ أمين أحسن الإصلاحيّ، ترجمة الشّيخ عبد الحسيب الإصلاحيّ، و”الإنسان من القرآن إلى العمران” بقلم د. محمد البوسيفيّ، و”الدّراسات اللّغويّة في شبه القارّة الهنديّة قبل الإسلام وبعده” بقلم د. ضياء القمر آدم علي، و”السّرد الدّراميّ في محلمة جلجاميش” بقلم د. سناء الشّعلان، و”العلاّمة محمد بن يوسف السّورتيّ” بقلم أبو تحرير الهنديّ، و”مدرسة العلوم بعلي كره” بقلم أ.د ظفر الإسلام الإصلاحيّ، ترجمة شفاء الرّحمن، و”الجامعة الملّيّة الإسلاميّة” بقلم عبد الغفّار المدهوليّ، ترجمة د. هيفاء شاكريّ، و”التّرجمة بين اللّغتين العربيّ والأرديّة في الهند” بقلم د. محمد معتصم الأعظميّ، و”ترجمة كتاب “مسلمانون كي كذشته تعليم” العربيّة دراسة تحليليّة” بقلم د. محمد أجمل، و”قراءة في غلاف رواية “أعشقني” للدكتورة سناء الشّعلان” بقلم الباحث عبد الإله بنهدار.

كما اشتمل هذا العدد من المجلّة على زاوية استعراض كتب قدّم فيها د. محمد أجمل أيوب الإصلاحيّ مادّة بحثيّة بعنوان “ابن كثير: حياته ومؤلّفاته”، في حين احتوت زاوية أخبار وتقارير على تغطية قام بها د. مجيب أختر بعنوان “ندوة علميّة وطنيّة حول الصّحافة العربيّة في الهند”، وانتهت مواد هذا العدد من المجلّة بقصيدة بعنوان “أعلام الأمّة الإسلاميّة” بقلم الشّيخ نظام الدّين أحمد الفاروقيّ” في زاوية قصائد ومنظومات.

مقالات ذات علاقة

على كفي الزمن

المشرف العام

المونديال المغاربى للمونودراما بالبيضاء يتأجل وهذه الاسباب

المشرف العام

قطط الإمام لا تموء

المشرف العام

اترك تعليق