العدد 53 من مجلة فضاءات.
أخبار

عدد جديد من مجلة فضاءات الليبية

الطيوب

العدد 53 من مجلة فضاءات.
العدد 53 من مجلة فضاءات.

صدر العدد 53 من مجلة فضاءات الليبية. نقرأ من دراسات هذا العدد عن “المعقولية العربية ومقومات اليسار العربي الجديد” بقلم فتحي التريكي، وكتب محمد بو ستة مجيباً عن السؤال: ” لمَ يمتهن الفيلسوف التّرجمة؟”، أما نادية بالكريش فتناولت ” المنهج في الخطاب النقدي العربي المعاصر، قضايا وإشكالات”، ومقالاً لناصر السيد النور عن ” عنف الدولة وعنف الجماعات الاسلامية”، وأجرت المجلة لقاء مع الفيلسوف البولندي تاديوش غاداش عن الحياة والوقت والسعادة. كما نشرت حواراً بين قانوني وفيلسوف فرتسيين عن الإرهاب، بعنوان ” هل يمكننا الدفاع عن إرهابي؟ سجال بين قانوني وفيلسوف”.

في الملف الأدبي خصصت المجلة صفحاتها لكتاب القصة عزة كامل المقهور، ومأمون الزائدي، وعبدالله الماي، وعزة دياب.

في الملف النقدي نقرأ لناصر السيد النور عن “النقد. . . المصطلح والمفهوم”، ولسالم بوظهير عن “التناص مع القرآن في الشعر الليبي”، وعبدالحفيظ العابد” عن “شعرية المكان”، ولعبدالمنعم المحجوب عن “وصايا محمود البوسيفي في مجموعته (لعلها شجرة بعيدة)”، ولإسراء المنسي عن “الانحراف الجنسي في عصر الحروب الصليبية”، كما خصصت المجلة ملفاً عن رحيل المفكر الإبراني داريوش شايغان، وقالاً لفهيمة فارساي عن “كاتبات إيرانيات في المهجر يعبّرن عن هويّات متداخلة”.

في قسم اللغة الانجليزية، نشرت فضاءات بحثا لغابي سمعان بعنوان “الأفروأمريكيين: النمطيّة، الصدام، التاريخ والهوية الثقافية”، وللباحثة الروسية بحثا بعنوان “روس إنجليز: وهم أم حقيقة؟”،  ومجموعة قصائد للشاعرات إليزا غريسولد، وسويتا فيكرام. وحوار مع الشاعرة الهندية أروندهاتي سوبرامانيام.

العدد الجديد من فضاءات، صدر بغلافين رائعين لكل من الفنان الليبي ساسي حريب والفنانة التركية رنا ميرميرتاس.

يمكن تحميل العدد (هـــــــنــــــــا).

مقالات ذات علاقة

اجتماع لحل العراقيل التي تواجه مجلة نوافذ ثقافية

المشرف العام

اعتماد مقترح إحياء مهرجان غدامس السياحي الدولي

المشرف العام

افتتاح أول مكتبة في سجن نساء ليبي

المشرف العام

اترك تعليق