متابعات

عجل خطاك..تحصد النجاح بعروض تونس

بوابة أفريقيا الإخبارية

بنجاح لافت ومنقطع النظير وفي مدينة تونس لايزال عرض “مونو دراما ” ” عجل خطاك ” مستمرا .
عجل خطاك صاغها كتابة المبدع  المسرحي “احمد ابراهيم ” واخرجها  الفنان “منير العجيلي ” واداء مسرحي  الفنانة ” جميلة مبروك “.
 المسرحية  ولكونها من اداء ممثل واحد فقد  كان الاختيار  قد وقع على الممثلة ذات الإمكانيات العالية  المسرحية  الرائعة “جميلة المبروك ”  .

عرض مسرحية عجل بخطاك (الصورة: عن خالد ميلاد)

ورغم صعوية الدور إضافة لكون الثقل في عروض ” المونو دراما ” يحمله ممثل واحد طيلة العرض فقد كان التوفيق قد صب لصالح اختيار  “جميلة المبروك ” والتي  أضفت الكثير على العرض  وبحرفية عالية اذهلت جمهور المتابعين وتوقف عندها النقاد كثيرا  لعفويتها في الاداء وعدم التصنع  والحرفية العالية وهذه المميزات هي ما يتطلبه العمل المسرحي من الممثل .
ولنكون والقاري على بينة ونقترب اكثر من خشبة المسرح كان لبوابة افريقيا  لقاء مع كاتب النص المسرحي الاستاذ ” احمد ابراهيم ” والذي رد مباشرة حول إستفاهمنا عن عمل فرقة شموس  والتي يأتي هذا العرض كاخر منجز لها ولشباب الفرقة فشموس لاتهتم بالعروض في حد ذاتها لكنها تعتمد على التأسيس والتأصيل  لعمل  ليبي مسرحي افضل وذلك من خلال المران والتجريب المستمر فشباب الفرقة يعملون كخلية نحل لتحقيق هذه الاهداف  ولكون  احمد ابراهيم احد أعمدتها ومن أهم مؤسسيها ولكونه على علم بحاجتنا  لمعرفة المزيد عن الفرقة وعرض ” عجل خطاك ”  فبادرنا  بالاجابة بقوله ” العرض كان من ضمن مناشط وورشة عمل فرقة “شموس ” للاعمال المسرحية والتي تعمل بمجهود ذاتي ونشاط اهلي وقوده وما يقوده هو  الرغبة الجامحة للعاملين بالفرقة ورغبتهم في التميز  وتقديم العمل الافضل على الركح ..والذي بالنتيجة  سيتوج أي نشاط تقدمه الفرقة بأسم ليبيا وهذا ماحدث تحديدا في عمل ” عجل خطاك ”  وما حازه من توفيق فقد  كان إضافة اخرى لتميزالعمل المسرحي بليبيا والذي يعي جيدا النقاد المسرحيين الكبار بتونس عراقة تاريخه وحرفية العاملين به وذلك من خلال تاريخ طويل  من المشاركات الليبية سوى بالمهرجانات  بتونس أو بالدعوات الخاصة أو في اطار التبادل الفني والاحترافي  بين الجارتين .”
وعن المسرحية قال كاتب النص احمد ابراهيم بالنسبة لي في عرض عجل خطاك اكتفيت بكتابة النص أما مخرجه فهو الفنان التونسي منير العجيلي.. وكما اسلفت المسرحية من انتاج فرقة شموس ليبيا  والتي مقرها بمدينة المرج, والمرج لها تاريخ عريق في مجال العمل المسرحي وانتجت لليبيا إضافة للاعمال المسرحية  الكثير من الاسماء المميزة  لذا ففرقة شموس تأتي كامتداد لهذا التاريخ الفني وتكملة له ..

وأضاف احمد ابراهيم عرض ” عجل خطاك ” بتونس كانت بالتعاون مع فضاء كارمن المسرحي تونس.. و المسرحية تحكي عن الأثار الاجتماعية والنفسية للحرب في ليبيا.
وعن المسرحية وموضوعها قال احمد ابراهيم المسرحية  تتضرع كقصيدة تتغنى بهذا الوطن الذي سيحقق المصالحة والسلام والرخاء للبلاد.. قصيدة ستعيد كرامة الوطن والمواطن.. وتتعجل خطاه لمستقبل أفضل ..
وعن ماذا بعد عروض تونس أجابنا احمد ابراهيم … يعد نجاح عروض تونس ستعرض ” عجل خطاك ” في ليبيا بداية  بمدينة البيضاء ومدينة المرج وأيضا بنغازي وطرابلس .
وأنهى احمد ابراهيم حديثه عن فريق العمل المسرحي بقوله  الأشعار للكاتبة خيرية فتحي من البيضاء.. ملابس رانيا عطية ..إضاءة منير غرس الله ..علاقات عامة ابو مروان .. ادارة انتاج كوثر الضاو

مقالات ذات علاقة

«علكة» بوشناف في قطارات لندن

المشرف العام

بنغازي تتألق بمبدعيها

المشرف العام

“مكامن الضوء”: قراءات في المشهد التشكيلي الليبي

المشرف العام

اترك تعليق