غلاف كتاب: طرنيش في القلب.
طيوب النص

طرنيش في القلب

خاص الطيوب

غلاف كتاب_طرنيش في القلب

طرنيش في القلب.. هو عنوان الإصدار الجديد للشاعر والإعلامي “يونس شعبان الفنادي” والذي صدر عن منشورات مكتبة طرابلس العلمية العالمية.

الكتاب يحتفي بشخص الراحل “محمد طرنيش” الذي عرفته الصحافة الليبية بكتاباته الساخرة ونقده اللاذع، إضافة لإسهامه في الأدب والثقافة الليبية. يقع الكتاب في 145 صفحة، تصدره إهداء الكاتب (إليه.. بعض ما يمكن أن أقدمه).

مقدمة الكتابة كتبها الشاعر “د.جمعة عتيقة” وجاءت بعنوان (محمد طرنيش جدلية التواصل). يمكن تقسيم الكتاب إلى ثلاث أجزاء؛ حيث يخصص “الفنادي” الجزء الأول منه لمجموعة من مقالاته حول الراحل، يبدأها بمقالة مطولة بعنوان (الكتابة النقدية الساخرة في ليبيا، منذ “أبوقشة” وحتى “طرنيش”)، ثم يلحق بهذه المقالات كشفاً بما نشره الراحل “محمد طرنيش” في الصحافة.

الجزء الثاني من الكتاب، عرض لمجموعة من المقالات التي تناولت الراحل، إضافة إلى قصيدة الشاعر “د.عبدالمولى البغدادي” التي رثى بها الفقيد والتي بعنوان (أبومصعب فراقط صعب).

الجزء الثالث، احتوى على مجموعة من الصور والوثائق الخاصة بالراحل، إضافة إلى سيرة ذاتية.

إصدارات الفنادي

والجدير بالذكر، إن هذا الإصدار هو الإصدار السادس للشاعر “يونس الفنادي”، والذي سبقه: كتاب (الارصاد الجوية في التشريعات القانونية) سنة 2005 عن المركز الوطني للأرصاد الجوية، ثم المجموعة الشعرية (لعينيك أغني) عن الجمعية الوطنية لرعاية الشباب سنة 2010 وعنها أيضاً صدر الكتاب الثالث (قراءات أدبية في أشعار عبدالمولى البغدادي وقصص ومقالات الصادق النيهوم) في ذات العام. الإصدار الرابع جاء بعنوان (الأدب الليبي في ثورة فبراير قصص عزة المقهور نموذجاً) عن وزارة الثقافة سنة 2013، تلاه كتاب (النص الشعري عند سعدون السويح) سنة 2013 عن دار الرواد.

مقالات ذات علاقة

خربشات ملونة 09

محمد ناجي

قباعيات 9

حسن أبوقباعة

فـراغ…

نعمة الفيتوري

اترك تعليق